وزير الزراعة يتفقد احدى المشاريع الريادية بلواء عين الباشا

17 يوليو 2021
وزير الزراعة يتفقد احدى المشاريع الريادية بلواء عين الباشا

وطنا اليوم – قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات أن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بزيارة عدد من المشاريع للزراعات غير التقليدية و التي تشكل قيمة مضافة ولها أثر اقتصادي حيث يتم دعمها من خلال الإرشاد الزراعي الذراع الفني للوزارة والإقراض الزراعي بقروض ميسرة دون فائدة نظرا للعائد الاقتصادي لها وانعكاسه على المزارعين.

واضاف الوزير خلال تفقده إحدى هذه المشاريع بلواء عين الباشا اليوم انها محط اهتمام وزارة الزراعة و وتدعم وجودها نظرا للعائد الاقتصادي لها.

مشيرا أن زراعات فاكهة الباشة فروت وفاكهة الببينو وعشبه ليمون المنجى وفاكهة الدارجون هي زراعات غير تقليدية توفر عائد اقتصادي للمزارعين لافتا أننا نعمل على تغيير ثقافة المزارع للاتجاه نحو الزراعات غير التقلدية نظرا لما لها من مردود مادي يعالج تعثرات المزارعين في التسويق والمعاناه في الخسائر المتراكمه .

وبين الحنيفات خلال الزيارة ان هذه المزرعة يتم تحسين التربه فيها من خلال الية بعيدة عن المتبقيات والسميات والاثار السلبية الكيميائية .

من جهته قال مالك المزرعة الدكتور مجدي علقم ” ان المزرعة هي زراعات غير تقليديه لانتاج بعض الانواع غير الدارجة والمعروفه في السوق الاردني وتتم عملية التسميد عن طريق الدود الاسترالي الذي يعطي سماد سائل وسماد صلب .
مبينا ان هذه الزراعات تستهلك حوالي 15 بالمئة من المياه مما تستهلكه الزراعات التقليدية .