الصحة العالمية تدخل على خط قضية متلقي اللقاح الصيني

15 يونيو 2021
الصحة العالمية تدخل على خط قضية متلقي اللقاح الصيني

وطنا اليوم:كشف مصدر في وزارة الصحة، الثلاثاء، عن مساعٍ وتدخلات من منظمة الصحة العالمية، لحل مشكلة عدم اعتماد أنواع محددة من المطاعيم، من قبل عدة دول.
وقال المصدر، إن مشكلة عدم اعتماد بعض الدول لمطاعيم معينة، مسألة سياسية وليست علمية، بينما تحاول منظمة الصحة العالمية، حل الموضوع في أقرب وقت.
وتوقع المصدر، أن تجد منظمة الصحة، حلا للمشكلة في وقت قريب، للتسهيل على الشعوب عملية التنقل بين البلدان، بعد تلقي جرعتين من اللقاح، دون أي تعقيدات.
وأوضح المصدر، أن المطعوم هو الحل للخلاص من الجائحة، وأن المطاعيم بكافة أشكالها آمنة وفعالة.
الى ذلك أعلنت وزارة الصحة الأردنية عن اتصالات تجري مع السعودية، بعد شكاوى من مواطنين من عدم إجازة السلطات السعودية لعدد من المطاعيم المعترف بها في الأردن مثل اللقاح الصيني “سينوفارم”.
وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن هناك اتصالات بين وزارة الخارجية الأردنية والسفارة بالرياض مع الجانب السعودي، واتصالات أخرى بين وزارة الصحة الأردنية ووزارة الصحة السعودية، بعد شكاوى من مواطنين لحل القضية.
وأوضح البلبيسي أن مباحثات ستجري مع دول أخرى غير السعودية لم تقم بإجازة مطاعيم تمت إجازتها في الأردن، لافتا إلى أن اللقاح الصيني “سينوفارم” أجازته منظمة الصحة العالمية، ولا يوجد أي مشاكل متعلقة به.
ولفت إلى أنه سيسمح للأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من اللقاحات خارج المملكة، بتلقي الجرعة الثانية في الأردن، وذلك عبر التسجيل على المنصة، على أن يتم توضيح ذلك عبر شهادة التطعيم.