الهواري: نجحنا بتطعيم 13% من الفئات المستهدفة

26 مايو 2021
الهواري: نجحنا بتطعيم 13% من الفئات المستهدفة

وطنا اليوم:قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، إن “الرسالة التي نقدمها اليوم رسالة تفاؤل بعد أن شهدت الوضع الوبائي خلال الأسابيع الماضية حالة من التحسن؛ إذ بلغ إلى حد الاستقرار خلال الأسبوعيين الأخيريين”.
وكشف الهواري في مؤتمر صحفي، عقد في دار رئاسة الوزراء، مساء الأربعاء، أنه عن ثلاث مؤشرات لتقييم الحالة الوبائية، أولها الانتشار الفيروس في المجمع المحلي وبلغت أقل من واحد، ما يعني هنالك تحسن في معدل الانتشار، والثاني نسبة الفحوصات الإيجابية التي استقرت حوالي 4%، والمؤشر الثالث الطاقة الاستيعابية؛ إذ لاحظنا انخفاضا في أعداد الإصابات والوفيات وانخفاض نسب الإشغال في العناية الحثيثة إلى ما دون 25% والأسرة العادية إلى ما دون 15%”.
وأكد على الجهود الحثيثة لرفع الطاقة الاستيعابية في المستشفيات خلال زيادة الطاقة الاستيعابية وخاصة أسرة المستشفيات الميدانية، لافتا إلى أن الوزارة استطاعت تفعيل جميع أسرة المستشفيات الميدانية لتصبح كلها عاملة بكامل طاقتها، ما يعني زيادة بنحو 500 سرير عما كانت عليه خلال الجائحة؛ لتصبح اجمالي الطاقة الاستيعابية في تلك المستشفيات 1100 سرير.
ولفت إلى أن الوزارة قامت بتهيئة الكوادر الصحية من خلال برامج الإقامة والتخصص اعتبارا من 1 حزيران بدلا من 1 تموز؛ وذلك في اطار استعدادات الوزارة لأي طارئ في حال وجود موجة جديدة.

وبيّن، أن الوزارة دشنت المنصة للتشغيل لمختلف الفئات الطبية من كافة الشرائح لتحسين القدرات الاستيعابية، منوها إلى أن الوزارة قامت بخط متوازي مع أهم أسباب الوقاية من المرض والتخفيف من حدته وهو المطاعيم.
وأوضح، أن الأردن قام بالتعاقد مع ما يزيد عن 11 مليون و500 ألف جرعة من مختلف المطاعيم المرخصة محليا وعالميا، لافتا إلى أنه سيتم التعاقد على المزيد من تلك اللقاحات.
وقال، إن عدد الذين سجلوا على منصة اللقاح بلغ مليون و260 ألف، مشيرا إلى أنه تم خلال الأيام السابقة تطعيم مليون و300 ألف شخص جرعة أولى وحوالي 400 ألف تلقوا الجرعتين.
ونوه إلى أن الوزارة حققت رقما قياسيا بتطعيم 78 ألف فرد خلال يوم واحد، مضيفا أن الوزارة تقترب من الوصول لهدفها بتطعيم 100 ألف جرعة يوميا.
وكشف الهواري، أن الوزارة تسعى إلى تطعيم 1.4 مليون شخص بحلول 1 حزيران، و2.5 مليون شخص بحلول 1 تموز، و4.5 مليون شخص بحلول 1 أيلول.
وأضاف، أنه هنالك جهود حثيثة لتطعيم أكبر عدد من الأشخاص في القطاعات بينهم المعلمين؛ إذ تم تطعيم نصفهم وصولا لعودة التعليم الوجاهي وفق الخطة.
وأشار إلى أن الوزارة نجحت في تطعيم 13 بالمئة من الفئات المستهدفة، مبينا أننا نمضي بخطى ثابتة للوصول إلى 30 بالمئة وأكثر حتى تقوم العملية بالتخفيف في أي موجة للفيروس.