الرواشدة يوضح حول الطائر الكبير ويؤكد : الأولوية كانت إعادة تشغيل النظام

24 مايو 2021
الرواشدة يوضح حول الطائر الكبير ويؤكد : الأولوية كانت إعادة تشغيل النظام

وطنا اليوم:قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنيّة أمجد الرواشدة، الاثنين، إن الأولوية والهدف الأساسي ظهر الجمعة كان إعادة تشغيل النظام الكهربائي الذي يستهلك ويستنفد القدرات والجهد، بعد انقطاع للكهرباء عم الأردن.
وأضاف أن الفترة الزمنية التي استغرقها إعادة تشغيل النظام الكهربائي في زمن قياسي، وقال “كنا في متابعة حثيثة لإعطاء المعلومة للمواطن الأردني حتى يكون على علم بالأحداث ومتى ستعود الكهرباء”.
وجدد التأكيد على أن إعادة تشغيل النظام الكهربائي بحاجة إلى روية وتدرج وعلم ومتابعة حثيثة، مشيرا إلى أن أول حمل تم إعادته على النظام الكهربائي بعد الانقطاع استغرق ساعة ونصف فقط.
“ما لدينا من معلومات في تلك اللحظة هو ما قدمناه وبالتالي لا يمكن أن يفصح أو يوضح أكثر مما قيل”، وفق الرواشدة.
الى ذلك أوضح الرواشدة حول فرضية أن يكون طير كبير هدى على خطوط الكهرباء تسبب بتذببها وبالتالي انقطاعها عن الأردن يوم الجمعة الماضي.
وقال ، إن أي تدخل لجسم خارجي على خطوط الربط الكهربائي بين أي دولتين يؤدي الى مثل ذلك.
وأضاف، أنه اورد مثال الطير الكبير، لأن اوروبا على سبيل المثال دائما بها خلاف كبير بين القائمين على الكهرباء، والقائمين والحريصين على البعد البيئي لحماية هذه الطيور الكبيرة جدا، حيث أن هذه الطيور اذا تعرضت لخطوط الضغط العالي تموت فورا، لكن اذا دخلت مجال الفولتية المؤثرة ما بين خطوط الضغط العالي فتؤدي الى ما يسمى بـ “شورت سيركت”.