السؤال الكبير .. هل يمكن لمن تلقى لقاح كورونا أن ينقل العدوى

17 مايو 2021
السؤال الكبير .. هل يمكن لمن تلقى لقاح كورونا أن ينقل العدوى

وطنا اليوم:أكد استشاري الوبائيات د.بسام الحجاوي، أن هناك ممارسات خاطئة من خلال عدم الالتزام بالكمامات، لافتاً إلى أن الإقدام على مثل هذه الخطوة يحتاج لنسبة 70% من المواطنين المتلقين للقاح,
وأضاف الحجاوي في مداخلة إذاعية، أن أمريكا اشترطت على مواطنيها خلع الكمامات في أماكن محددة، وضرورة ارتدائها في اماكن الاكتظاظ في ظل ارتفاع نسبة التطعيم، لكون الشخص الذي يتلقى المطعوم يوفر الحماية لنفسه ومن الممكن نقل خطر الإصابة لأشخاص اخرين.
وبين أن فعالية كل مطععوم تختلف عن الآخر، حيث إن فعالية مطعوم فايزر تقدر بنسبة (95)% بحيث تبقى نسبة 5% من نقل الفيروس، وفي حال حدث ذلك تكون أعراض الإصابة خفيفة للغاية.
“ونحن في نهاية الموجة الثانية، ولدينا الطاقة الاستيعابية في المستشفيات، ونسعى ان يكون امامنا 70% من المتلقين المطعوم “. وفق الحجاوي.
واشار إلى أن الاشخاص الذين تلقوا فايزر لا يجوز تغيير لقاحهم في الجرعة الثانية بل ينبغي عليهم أخذ المطعوم كما تلقوه في الجرعة الأولى، مشدداً على ضرورة زيادة العينات المخبرية لكون طرق الوقاية تكمن بمرحلتين الاولى الفحص المبكر والثانية المطعوم.
وشدد الحجاوي في نهاية حديثه على ضرورة تطعيم الجميع لكونه لا نستطيع المرور بصيف آمن إلا بالحصول على المطعوم بنسبة لا تقل عن 70%.