مايكروسوفت تدعم قطاع التكنولوجيا بالأردن

10 مارس 2021
مايكروسوفت تدعم قطاع التكنولوجيا بالأردن

وطنا اليوم:وقعت شركة مايكروسوفت ومن خلال مبادرتها “مايكروسوفت من أجل أفريقيا”، اتفاقية شراكة مع ثلاث جامعات أردنية، لإطلاق برامج مختبر المهارات.
ووفق بيان للشركة اليوم الأربعاء، تهدف الشراكة إلى معالجة النقص في المواهب الرقمية في الأردن، وتمكين المتدربين الشباب باستخدام التقنيات الرقمية من تطوير مهارات الذكاء الاصطناعي.
ويعد برنامج مختبر المهارات جزءًا من الشراكة بين شركة مايكروسوفت ومؤسسة ولي العهد ووزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، والتي جرى إنشاؤها ضمن جهودها لتمكين المواطنين الأردنيين من خلال رفع مهاراتهم الرقمية.
وتعزز مبادرة “مايكروسوفت من أجل أفريقيا” الاتصال بشبكة الإنترنت بكلفة قليلة، والمهارات ذات المستوى العالمي والابتكار لإطلاق العنان للإمكانات الموجودة في قارة إفريقيا وتسريعها لخلق التكنولوجيا.
ويساعد برنامج مختبر المهارات الطلاب على تطوير المهارات الأساسية في مكان العمل وتزويدهم بالخبرات العملية، والاستفادة من التقنيات الناشئة لتطوير حلول تقنية مبتكرة.
وتعد جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أول جامعة في الأردن تقود برنامج مختبر المهارات، حيث تخرجت الدفعة الأولى من المتدربين بنجاح من البرنامج في شهر تشرين الأول 2020، بعد إكمال تدريب مهني لمدة ستة أشهر من العمل على مجموعة من المشاريع.
كما انضمت جامعتان أخريان إلى البرنامج منذ إقامته في جامعة الحسين التقنية، وهما جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.
وأشاد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة بالجهود المشتركة بين مايكروسوفت ومؤسسة ولي العهد ووزارة الاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال والعديد من الجامعات الأردنية التي أدت إلى إطلاق برنامج مخبر المهارات الذي يهدف إلى تنمية المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني.
وقال مدير برنامج المهارات لدى مايكروسوفت من أجل أفريقيا مارتن ندلوفو، لقد أصبح من الواضح مع بدء المزيد من المؤسسات رحلات التحول الرقمي الخاصة بها، أن أحد أكبر العوائق التي تحول دون التحول هو نقص المختصين في التقنيات ذات الصلة بالثورة الصناعية الرابعة. ومن خلال مبادراتها الخاصة بالمهارات، تسعى مايكروسوفت إلى مواجهة هذه التحديات من خلال تأهيل الأفراد وتطوير مهاراتهم لاغتنام هذه الفرص بالشكل المناسب.
وقال رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنيطي، إن برنامج مختبر المهارات يوفر لطلابنا الفرصة ليكونوا على دراية بالمنتج، حيث سيتمكنون من الوصول إلى منصة “مايكروسوفت كلاود” لتطوير مشاريعهم. سعداء بتوفير فرص عمليّة تنمّي مهارات ومعارف الطلبة.
وأشارت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، نعمل من خلال شراكة عملنا على توفير فرص تعليميّة للطلاب، تزيد من جاهزيتهم للحصول على فرص عمل وتبني قدراتهم وتعزز من مهاراتهم في بناء أعمال خاصّة قائمة على معرفتهم. وأَافت، سيقوم مختبر المهارات بتأهيل شباب وشابات جاهزين للانخراط والإنتاج في سوق العمل، وعلى درجة عالية من العلم بالأساليب التكنولوجيّة الحديثة.