الزراعة تقرر منح رخص استيراد الموز لكافة المتقدمين

28 فبراير 2021
الزراعة تقرر منح رخص استيراد الموز لكافة المتقدمين

وطنا اليوم:أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي أن الموز المحلي من المحاصيل التي تحظى برعاية الوزارة، وقد عملت على تنظيم كمياته المستوردة سواء من المصادر الأجنبية التي تدفع رسوما جمركية او من المصادر العربية المعفاة جمركياً بحيث لا تؤثر على الانتاج المحلي خاصة خلال فترات ذروة الانتاج.
وقال المجالي إن الوزارة تسمح في فترات انحسار الانتاج المحلي باستيراد الموز العربي بكميات تكميلية لتغطية النقص.
وأضاف أن لجنة الاستيراد في وزارة الزراعة اوصت بأدخال كميات شهرية تكميلية تقدر بحوالي 5-6 آلاف طن نظرا لإنتاج حوالي 3 آلاف طن محليا خلال هذه الفترة، علما ان كمية الاستهلاك الشهري تقدر بحوالي 10 آلاف طن.

وقد تم إصدار 5 رخص يومية اي ما يعادل 125 طنا وزعت حسب الآلية التالية:

* 3 رخص لأصحاب المخامر أعضاء النقابة الملتزمة بشراء الموز المحلي في موسم الانتاج.

* رخصة واحدة للمخامر الواقعة خارج الاسواق أو في المحافظات.

* رخصة واحدة للمصدرين حسب كمية الصادرات الفعلية لكل منهم.

* رخصة واحدة للتجار المستوردين نتيجة للطلبات المقدمة من نقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه.

وبين أن هذه الآلية اعطت الأفضلية لأصحاب المخامر الملتزمين بشراء الموز المحلي بسعر لا يقل عن 60 قرشا للكغم على أرض المزرعة.
ونظرا لاقتراب فترة تعليق استيراد الموز العربي بداية شهر نيسان القادم، فقد قررت الوزارة إعطاء رخص لجميع أصحاب الطلبات المقدمة للوزارة اعتبارا من اليوم الاحد وذلك لمنح الجميع فرصا متكافئة قبل تعليق الاستيراد القادم في ذروة الانتاج الاولى حسب الرزنامة الزراعية التي اعلنتها الوزارة مؤخرا.
وأكد المجالي أن الكميات ستكون كافية لتغطية حاجة السوق وتأمين المنتج بأسعار مناسبة لمثل هذه الفترة.
اما عن الإشارة الى وجود تأخير في المركز الحدودي فقد بين المجالي أن أي تأخير قد يحدث، يكون بسبب الإجراءات التي تشترط استبدال وسائط النقل في المركز الحدودي الأول.
وقال إن وزارة الزراعة اتخذت الإجراءات اللازمة لسرعة إنجاز المعاملات في المركز الحدودي ومنها معاينة الارساليات وأخذ العينات أثناء تفريغ الارساليات في المركز الحدودي ومن ثم تحويلها الى جمرك عمان لتسريع وصول السلع والعينات إلى مختبرات فحص السمية للتأكد من مطابقتها للمواصفة القياسية الأردنية وكذلك قامت الوزارة بتنزيل مستوى استهداف الموز لفحص المتبقيات الزراعية بسبب عدم تسجيل اي مخالفة بعد دخول (50) ارسالية. علما انه يتم استكمال الإجراءات من قبل كوادر وزارة الزراعة خلال فترة قياسية.
وأضاف أن إدخال كميات كافية من الموز خلال الأسبوع الحالي ستؤدي إلى استقرار اسعار البيع عند معدلاتها لمثل هذه الفترة من العام.