” النواب في أسبوع ” الظهراوي يكشف عن المتضرر الأكبر في الوطن والقوابعة يدعو الحكومة والنواب إلى ” ذكر الله ” والمجالي يروي قصة العرموطي مع الملك والعياصرة يعلن عن بدء دق ناقوس الخطر أما الفايز يدعو الخصاونة بالسير على نهج اقاربه

20 فبراير 2021
” النواب في أسبوع ” الظهراوي يكشف عن المتضرر الأكبر في الوطن والقوابعة يدعو الحكومة والنواب إلى ” ذكر الله ” والمجالي يروي قصة العرموطي مع الملك والعياصرة يعلن عن بدء دق ناقوس الخطر أما الفايز يدعو الخصاونة بالسير على نهج اقاربه

لوزان عبيدات 

– الدغمي يطالب بوضع حد واضح وقانوني للمصوريين الصحفيين .

– الأزايدة يطالب وزيرة الطاقة بوقف التصريحات النارية الغير منطقية للشارع الأردني .

– العجارمة للخصاونة : هل تقبل بأن يكون هنالك راتبا في الأردن اعلى من راتبك ؟

– الشطناوي يوجد في سهل حوران قمحاً  يكفي الأردن بأكملة .

– العجارمة ومدير المصنع واختصاصات في الأجهزة الأمنية والجيش .

– قاعدة جماهرية ضخمة خلف ظهر النبر تشكلت منذ أن كان رجل أعمال وحتى أصبح عضو في المجلس النيابي التاسع عشر .

– حداد يدعو لضرورة التحقق من ثروات الأشخاص خارج الأردن .

 

 – النائب عشا يعزي الأردن في أثناء مناقشتة خطاب الموازنة العامة

قدم النائب أحمد جميل عشا التعازي الحارة للشعب الأردني قائلا ” عظم الله أجر الشعب الأردني ” وذلك في اثناء ردة على خطاب الموازنه لعام 2021  ، كما أضاف إلى أنه بالنظر إلى أرقام الموازنة وتوجه الحكومة للتوسع بالاقتراض قد تصل نسبة الدين العام إلى 111% من الناتج المحلي الاجمالي ولفت إلى أن النمو الاقتصادي بحسب الأرقام المستهدفة بالموازنة صعب جدا في ظل الظروف الصحية محليا وعالمياً ، و طالب بقانون ضريبي عادل افقيا وليس عاموديا .

 

– النائب الرياطي والمليارات التي تدفع للكيان الصهيوني  

استهجن النائب حسن الرياطي استمرار العمل باتفاقية الغاز مع الأحتلال موكدا بأن الموازنة تدفع للكيان الصهيوني مليارات ثمنا للغاز المسروق ، وأضاف بأن قانون الموازنة العامة لا يوجد له هوية ولا يلامس حاجات الفقراء ولا بأي درجة يمكن وصفها مشيرا إلى ان الحكومة مازالت تتبنى عملية هدر المال العام وأهمال استثمار موارد الدولة بشكل حقيقي وجاد .

– الظهراوي يكشف عن العائلات العفيفيه الأكثر تضررا في الوطن

نشر النائب محمد جميل الظهراوي عبر صفحته الخاصة على منصه التواصل الإجتماعي فيسبوك منشور كشف فيه عن المتضرر الأكبر في الوطن وفيما يلي نص المنشور :

” العائلات العفيفة هي المتضرر الاكبر في الوطن بين نار الكرامة ونار الجوع ” .

– القوابعة يدعو الحكومة والنواب إلى ” ذكر الله “

دعا النائب اسامة القوابعة إلى ” ذكر الله ” عند مناقشة موازنة بلغت خدمة الدين فيها مليار ونصف من أصل نفقات تقرب إلى 10 مليارات ، كما بلغ بند التقاعد والتعويضات فيها مليار 600 مليون أي ما يقارب %16

وتساءل القوابعة عن ” امكانية حل هذه الموازنة مشكلة البطالة التي تفشت مكون اساسي لكل بيت أردني ” ؟


– المجالي يتحدث عن قصة الملك مع العرموطي

عندما كان النائب صالح العرموطي نقيب النقباء واثناء مسيره العوده قال له سيدنا ( ملفك ثلاث امتار عندي).. وبعد ان نجح في المجلس الثامن عشر امطر الحكومه بأسئله كثيره وواجعها لكن سقف حب الوطن والقياده عنده عشق وواقع ،،، التى سيدنا مع الكتل ومنها كتله الاصلاح وعددهم تجاوز ال ١٥ عضو ،،، نبه معالي منار الدباس ان حديث كل نائب دقيقتين فقط وجاء دور العرموطي وعند انتهاء وقته اشار له الدباس بالانتهاء حسب الاتفاق .. إلا ان سيدنا حفظه الله قال خليه يكمل وحاب اسمع منه وتحدث اكثر من ربع ساعه ابو عماد وعندما يتحدث يتحدث الكلام الجميل ،،، وعند خروج الكتل نازح الزميل العرموطي سيدنا وقال كيف وضعي ياجلالة الملك ؟؟ فكان جواب سيدنا قائلا له مع عمل اشاره لايك

– النائب شطناوي: سهل حوران يكفي الأردن قمحا

ودعا النائب محمد الشطناوي الحكومة الى عدم استخدام جائحة كورونا، وتعليق كافة القضايا والأزمات عليها، بالاضافة الى محاربة الفساد
وانتقد التغول على الأراضي الزراعية، لعدم وجود تشريعات تجرم ذلك، مضيفا ان مناطق سهل حوران تكفي الاردن حاجته من القمح طوال السنة .

– الظهراوي : الموازنة الحالية ليست إلا أرتداد للخلف

أكد النائب رائد الظهراوي على أن الخلل الإقتصادي كنا نعيشة قبل الجائحة أيضاً حيث أننا لم نعيش في إنتعاش إقتصادي ، مشيراً إلى أن الموازنة الحالية ليست الا ارتداد نحو الخلف بكل منظورات المواطن الأردني لانها تتقرر معطيات سلبية كثيرة وغالبيتها تؤكد أن القادم أصعب ونوه الظهراوي إلى أن النفقات المقدرة تبلغ 9 مليار و 900 مليون دينار لعام 2021 والإيرادات المقدرة 7 مليار و 875 مليون دينار بواقع عجز مقداره 2 مليار و 650 مليون دينار أي ما يعادل 21 % كعجز إجمالي بالموازنة العامه .

– عبيدات : جميع الموازنات التي جاءت بها الحكومات السابقة ” شلت الوطن “

أكد النائب يحيى عبيدات ان الموازنة العامة هي قضية وطن وجميع الموازانات التي جاءت بها الحكومات السابقة ” شلت الوطن ” فلا استراتيجات ولا سياسات للنهوض بهذا البلد ، وطالب بضرورة فتح التعيينات الحكومية والتي تنتظرها مئات الفئات من المجتمع الأردني مشيرا بأن هنالك الكثير من طلبات التعيينات تصله يوميا.

وتابع بأن لواء بني كنانة محروم من الامتيازات الخدمية ومن حق الكثير من ابنائة تقلد مناصب حكومية مرموقة وذلك بسبب خبراتهم الواسعة وثقافاتهم الكبيرة والضخمة والتي تؤهلهم لتقلد مناصب عليا في الدولة .

– العجارمة للخصاونة : هل تقبل أن يكون هناك راتبا أعلى من راتبك ؟

قال فراس العجارمة مخاطبا رئيس الوزراء بشر الخصاونة: “هل تقبل أن يكون هناك راتبا أعلى من راتبك، هذا لا يجوز .”
وطالب الحكومة بعدم ترسيخ ثقافة “العوز” عبر صندوق المعونة، مطالبا بأن يتم دعم الشركات مقابل تشغيل مستفيدين من الصندوق قادرين على العمل .

وأشار إلى أن القطاع العام يعاني “انفصام” بسبب ما اعتبره عدم عدالة “الرواتب”، معبرا عن أمله بأن يتخذ رئيس الوزراء قرار بالغاء الهيئات المستقلة، معتبرا أن هذه الهيئات لم تفد الأردن .

– النائب المشاقبة يتحدث عن رئيس الوزراء أبو الزجاجة

قال النائب اسماعيل المشاقبة إن “كل ما جاءت حكومة تقول أن هذه الموازنة أصعب .. أتمنى أن اسمع حكومة تقول الوضع جيد .. وسمعنا سابقا أن الاقتصاد بالانعاش .. ثم جاء أبو الزجاجة وقال إننا بعنق الزجاجة .”
وتابع مخاطبا الحكومة إن “كانت هذه الحكومات بهذه الفلسفة لن يخرج اقتصادنا من الانعاش أبدا”، مطالبا وزير المالية بتقديم ضمانا حول توقعه نمو الاقتصاد بنسبة %2.5

– العياصرة: الموازنة تدق ناقوس الخطر

وأكد العياصرة على  أن الأزمة التي تمر بها المملكة لا يمكن تحميلها للحكومة الحالية وانما النهج الذي اتبعته الحكومات السابقة ، وأشار العياصرة إلى أننا في أزمة بنيوية حقيقية في الاقتصاد، لافتا إلى أن الموازنة تشير إلى إدارات مرحلية ولا يجد فيها استشراف .

وشدد على ضرورة دعم خطوات الإصلاح السياسي ضمن إجراءات حكومية، مؤكدا أن الموازنة ستمر بالرغم من أنها تدق ناقوس الخطر .

– الرواشدة: الاستبداد فيروس ينتقل من حكومة إلى أخرى

قال النائب ماجد الرواشدة إن الاستبداد ولجم الأفواه مرض يصيب الحكومات المتعاقبة وينتقل الفيروس من حكومة لحكومة ومن ثم إلى الشعب وأضاف خلال مناقشة الموازنة في المجلس الاثنين، إن ” أكثر الدول فسادا أقل الدول حرية ” وأشار إلى أن سبب “الوصول إلى المعاناة الاقتصادية الحالية هو الخضوع لشروط صندوق النقد الدولي”، معتبرا أن الصندوق لا يهتم بانخفاض الدين العام وانما بقاء الدولة خادمة للدين العام .

– قاعدة جماهرية ضخمة خلف ظهر النبر تشكلت منذ أن كان رجل أعمال وحتى أصبح عضو في المجلس النيابي التاسع عشر .

لا يزال النائب عمر النبر ورقة صعبة لجميع اعضاء المجلس النيابي التاسع عشر من الدائرة الثالثة عمان ، وذلك بسبب القاعدة الجماهرية الضخمة الذي يحظى بها بشكل واسع وكبير جعلت له مكانة مجتمعية عالية منذ ان كان رجل أعمال وقنصل في الأرغواي إلى أن أصبح نائب وطن يمتاز بالهدوء الحاد في اوقات و وفي أوقات تجدة يصرخ بأسم جميع الشعب الأردني دون كللا أو ملل ، مما جعلت له حضور قوي وكلمة قوية ذات طابع أردني فجميع قاعدته الإنتخابية في إنتظار كلمته للرد على قانون الموازنة ” على أحر من الجمر ” ، ولكن السؤال هنا ما الذي كون له هذه القاعدة الإنتخابية الضخمة وماسبب هدوءة الحاد ومن ثم منادته بمطالبات الشعب في خطابات معدودة ؟

– الدغمي يدعو إلى وضع حد للمصورين الصحفيين

دعا النائب عبدالكريم الدغمي إلى محاسبة المصورين الذي يلتقطون المحادثات الخاصة بين النواب والوزراء، أمام القضاء ، وأضاف “نرسل لبعضنا ولن نتوقف ولا داعي لتصويرها ونشرها على المواقع.. فهذا مجرم   وقال ” نحن جميعا في هذا المجلس بحماية الدستور وحماية النظام الداخلي والقوانين بما في ذلك العقوبات، الذي يحصل أن هناك مراسلات بين النواب والوزراء والعكس، وهذا يدخل في باب الأسرار الشخصية وهناك مادة في العقوبات تعاقب خرق الأسرار الشخصية وتعاقب عليها  ” .

– الفايز للخصاونة: كن مثل ابن عمك عون

كشف النائب محمد الفايز  خلال مناقشته مشروعي الموازنة العامة والوحدات الحكومية، عن وجود أشخاص يتقاضون رواتب ضخمة في ظل ظروف صعبة، في حين أن بعض الموظفين يتقاضون رواتب 320 دينار، مطالبا بتحقيق العدالة
وأكد بأن الحكومات فشلت بالإصلاح السياسي والاقتصادي، مما أوصل البلاد إلى ما هي عليه الآن، من فقر وبطالة وتراكم الديون وغير ذلك .
واستذكر شخصيات وطنية عدة أسهمت في رفع سوية الأردن، مطالبا رئيس الوزراء بشر الخصاونة بأن يتخذ من تلك الشخصيات الوطنية وعلى رأسهم رئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة .

– الأزايدة : أطلب من وزيرة الطاقة إيقاف التصريحات النارية الغير منطقية للشارع الأردني

طلب  عبد الرحيم الأزايدة من وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة الزواتي إيقاف التصريحات الذي وصفها بالنارية الخيالية الغير منطقية للشارع الأردني ، مشيراً إلى ان هنالك شركات كثيرة للزيت الصخري قامت بتهريبها وزيرة الطاقة .

– العجارمة ومدير المصنع واختصاصات في الأجهزة الأمنية والجيش .

أكد النائب أسامة العجارمة إن مدير المصنع قال له : انتم لا تصلحوا الا للجيش والشرطة واضاف العجارمة ان مدير المصنع ادعى ونعتنا باحدى الفضائيات باننا زعران ونحن ابناء الفرسان وبين أن هناك فرق بين الزعران وبين من ولد من بطن الحرائر والفرسان، وتحول خطابه لخطاب كراهية. ووجه رسالة للمتأثرة نفوسهم من خطابات العمق الوطني والانذار المنتمي، قائلاً “لكم ولأدواتكم آفاق الحرب مفتوحة كيفما شئتم وصولا للتصفية الجسدية .

– فريحات : صندوق النقد الدولي لا يريد الخير للأردن

واعتبر النائب ينال فريحات  أن صندوق النقد الدولي لا يريد الخير للأردن، على حد قوله و طالب بتوزيع الأراضي على الشباب وانه لا بد من تهيئة فرص الاستثمار في كل منطقة وفق متطلباتها وامكاناتها ويجب إزالة التعقيدات أمام المستثمرين وخفض الضرائب فهي من عوائق الاستثمار وأضاف انه لا بد من إتاحة المجال أمام حرية الرأي والتعبير أمام المواطن ورفع القيود عنه وهو الذي تعجز الحكومة عن تلبية متطلبات معيشته .

– النائب الصرايرة : حكوماتنا المتعاقبه لا تزيد الأردن الا ازمات إقتصادية

أكد النائب طالب الصرايرة على ان الحكومات الأردنية المتعاقبة لا تزيدنا الا ازمات إقتصادية وصفها ” بالنار المؤصدة “جعلت المواطن الأردني غير قادر على التنفس اقتصادياً

وأشار الصرايرة في حديثة على أن موازنة عام 2021 موازنة متحفظة فلم تشبة موازنة 2020 ، فقد اعتمدت وبشكل واضح على توقع تحسن الإقتصاد المحلي خلال هذا العام مع توقع تحسن إنعكاس تحسن على الإيرادات المحلية مما يمثل خطورة عالية على موارد الخزينة لعدم وضوح إمكانية السيطرة على جائحة كورونا .

– شريم: الشعب ملّ تكرار الوجوه وتدوير المناصب وتوريثها

قالت النائب ميادة شريم أن هناك الكثيرون من تسلقوا على أكتف الوطن بحجة الدفاع عنه، وكان مبتغاهم المصلحة الشخصية فقط لا المصلحة العامة ومصلحة الوطن والمواطن وأضافت أن الشعب الأردني مل من تكرار الوجوه وتدوير المناصب وتوريثها، واصبح لزاماً أن يتم تمثيل القطاعات والفئات سياساً بما يتناسب مع الحجم الحقيقي لكل منها .

– حداد يدعو لضرورة التحقق من ثروات الأشخاص خارج الأردن

د عا النائب فريد حداد الحكومة إلى الاستعانة بشركات تحقيق خارج الحدود للتحقق من الممتلكات والثروات المسجلة خارج الأردن ومصدرها ، وأكد على أن فتح ملفات الفساد لا يكون فقط بتقديم إقرارات حول أملاك الأفراد بالأردن ، وشدد على ضرورة توجه التنمية إلى الأطراف التي تم تهميشها وبقيت منسية من دون بنيه تحتية واستثمار  .