كم دقيقة تحتاج المعدة لهضم بيضة؟

16 يناير 2021
كم دقيقة تحتاج المعدة لهضم بيضة؟

كم من الوقت يستغرق مرور الطعام من الفم إلى المعدة والأمعاء وانتهاء بعملية التبرز؟ وما المدة التي يقضيها الطعام في المعدة؟ وكيف يمكن تحسين عملية الهضم ومقاومة مشاكل مثل الإمساك وحرقة المعدة؟

 

الأجوبة في هذه الرحلة الجميلة التي نأخذكم فيها بجولة في الجهاز الهضمي، هيا بنا..

 

كم من الوقت تستغرق رحلة الطعام من الفم إلى الإخراج؟

وفقا للدكتورة إليزابيث راجان، في تصريح لموقع مايوكلينيك، فإنه يختلف وقت الهضم بين الأفراد وبين الرجال والنساء. بعد تناول الطعام ، يستغرق الأمر من 6 إلى 8 ساعات حتى يمر الطعام عبر المعدة والأمعاء الدقيقة.

 

يدخل الطعام بعد ذلك إلى الأمعاء الغليظة (القولون) لمزيد من الهضم، وامتصاص الماء، وأخيراً التخلص من الطعام غير المهضوم.

 

يستغرق الطعام حوالي 36 ساعة للتنقل عبر القولون بأكمله. وبشكل عام، تستغرق العملية برمتها -من وقت ابتلاع الطعام إلى الوقت الذي يغادر فيه الجسم كبراز- حوالي يومين إلى 5 أيام حسب كل الفرد.

 

من جهتها تقول الكاتبة، آنا فيلاراسا، في تقريرها الذي نشرته مجلة “ميخور كون سالود” الإسبانية، إن الطعام يستغرق في المتوسط ما بين 24 إلى 72 ساعة للتنقل عبر الجهاز الهضمي بأكمله. لذلك، لا يعدّ الوقت الذي يقضيه في المعدة سوى بمثابة جزء بسيط يتأثر بالعديد من المتغيرات.

 

وقالت فيلاراسا، إن عملية الهضم تعد مفتاح الحصول على العناصر الغذائية التي يوفرها الطعام. كما أن الوقت الذي تستغرقه المعدة لهضم الطعام متغير بدرجة كبيرة، وذلك بحسب نوع الطعام أو جنس الشخص أو خصائص كل فرد.

 

ورغم أن الكثير من العمليات تتم في هذا العضو، فإن الطعام يمر أثناء عملية الهضم عبر الأمعاء الدقيقة والقولون. وفي المجمل، قد يستغرق الأمر فترة تتراوح بين يومين و5 أيام لإكمال المسار بالكامل.