المعشر: الموقف العربي تجاه الأزمة ليس كما نحب أن يكون

29 أكتوبر 2023
المعشر: الموقف العربي تجاه الأزمة ليس كما نحب أن يكون

 

قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأسبق، الدكتور مروان المعشر، إن الأردن يمتلك مكانة خاصة واستثمر علاقاته مع دول العالم على مدار العقود الماضية، وبرز ذلك في الأزمة الراهنة لوقف العدوان على غزة.

ولفت إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني تحرك على الفور وزار 4 عواصم أوروبية خلال الحرب الجارية على غزة وتحدث مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضاف الدكتور المعشر، في مقابلة على شاشة التلفزيون الأردني مساء اليوم الأحد، أن جلالة الملك عبدالله الثاني، قاد جهودا أردنية حثيثة منذ بدء الأزمة لوقف الحرب على غزة، فكان للأردن دور في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الحرب على غزة.

ولفت إلى حديث جلالة الملكة رانيا العبدالله الذي عبّرت من خلالة عن مشاعر كل أردني وعربي في تناغم بين الموقفين الرسمي والشعبي، مشددا على ضرورة تكاتف كل الجهود الرسمية والشعبية في مسار واحد لوقف العدوان.

وأكد الدكتور المعشر أن الموقف العربي تجاه الأزمة ليس كما نحب أن يكون، وأن الدول العربية التي يجب أن تتحرك لا تتحرك كما يجب أن تفعل، ما يسهم في إكساب الموقف الأردني دورا متزايدا في الأزمة الحالية.

وبين أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يظهر بوضوح أن هنالك أغلبية ضد العدوان الإسرائيلي على غزة وضد العقاب الجماعي لسكان القطاع، مبينا أنه ومع استمرار العدوان سنشهد تحولا في العالم الغربي تجاه ما يحدث، إذ صوتت بعض الدول الغربية المنحازة لإسرائيل مع القرار.