“علي بابا” و” تينسنت” الصينيتين على قائمة دراسة حظر الاستثمارات وفق مسؤولين اميركيين

8 يناير 2021
“علي بابا” و” تينسنت” الصينيتين على قائمة دراسة حظر الاستثمارات وفق مسؤولين اميركيين

وطنا اليوم ـ عربي دولي

يناقش كبار المسؤولين الأمريكيين ما إذا كان سيتم حظر الاستثمارات في مجموعة “علي بابا “و”تينسنت هولدنجز ليمتد”، وفقاً لأشخاص مطلعين على المحادثات، مما قد يوسع قائمة سوداء في “وول ستريت” تكلف المساهمين بالفعل مليارات الدولارات.

وقال الأشخاص الذين تحدثوا شريطة عدم ذكر أسمائهم لأن المحادثات سرية، إن وزارات الخارجية، والدفاع، والخزانة في الولايات المتحدة من بين السلطات المشاركة في المداولات.

و”علي بابا” و “تينسنت” من أكثر الشركات مرتفعة القيمة في الصين، ويستثمر الأمريكيون في أسهمها على نطاق واسع.

وتكثف السلطات الأمريكية جهودها لحرمان الشركات الصينية من رأس المال الأمريكي في الأشهر الأخيرة من إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترمب، مما زاد من التوترات الاقتصادية مع استعداد الرئيس المنتخب جو بايدن لتولي مهام منصبه في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأدت الإجراءات المتسرعة في بعض الأحيان إلى حدوث ارتباك في الأسواق وحدوث تقلبات في الأسعار، كما حدث عندما عكست “بورصة نيويورك” مسارها مرتين خلال الأسبوع الجاري بشأن قرار شطب ثلاث شركات اتصالات صينية.

وتركز المناقشات التي تضم “علي بابا” و”تينسنت” جزئياً على كيفية تأثير مثل هذه الخطوة على أسواق رأس المال، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” حول المحادثات في وقت سابق يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

ولم يرد ممثلو الشركات على الفور على الرسائل التي تطلب التعليق.

وبدعوى حماية الأمن القومي، وقع ترمب سابقاً أمراً تنفيذياً في نوفمبر يطلب من المستثمرين الانسحاب من الشركات الصينية المرتبطة بجيش بلادها.

ويوم الثلاثاء، وقع ترمب على أمر يحظر المعاملات الأمريكية مع ثماني منصات للدفع الإلكتروني مملوكة لشركات صينية -ومن ضمنها “علي باي” (Alipay) التابعة لشركة ” آنت غروب ” ، والمحافظ الرقيمة التابعة لشركة “تينسنت”، على أن يسري الأمر في غضون 45 يوماً، عندما لن يكون الرئيس موجوداً في البيت الأبيض (بسبب انتهاء ولايته).

وسيكون الأمر متروكاً لـلرئيس المنتخب جو بايدن ليقرر ما إذا كان سينفذ الأمر التنفيذي بمجرد دخوله حيز التنفيذ أم لا.

وتمثل هذه التطورات والمناقشات المستمرة ضربة لإمبراطور الإنترنت الملياردير “جاك ما”.

ولم يظهر “جاك ما” علناً منذ أن أوقفت الجهات التنظيمية الصينية الطرح العام الأولي لشركة” آنت” المقدر قيمته قيمته 35 مليار دولار؛ وأطلقت تحقيقاً لمكافحة الاحتكار ضد “علي بابا”.

المصدر : الشرق + وكالات