رحيل مؤثر ورسالة لجمعيات حقوق الحيوان .. تفاصيل آخر موقف بين يحيى و والده

14 مارس 2023
رحيل مؤثر ورسالة لجمعيات حقوق الحيوان .. تفاصيل آخر موقف بين يحيى و والده

وطنا اليوم:الهبت حالة وفاة لطفل اردني ظهر الثلاثاء توفي بسبب عضة كلب ضال النقاشات مجددا بملف الكلاب الضالة الذي شغل حيزا كبيرا من سجالات الاردنيين مؤخرا .
ووجه والد الطفل المتوفي بعد عضة الكلب سؤالا علنيا عبر اذاعة محلية لجمعيات الرفق بالحيوان : هل تستطيعون اعادة ابني ؟.
وأكد والد الطفل “يحيى” أن نجله توفي صباح اليوم الثلاثاء، متأثرا باصابته بمرض سحايا الدماغ نتيجة تعرضه لهجوم من كلب ضال في منطقة أم نوارة بالعاصمة عمان.
ودخل يحيى البالغ من العمر 11 عاما، في غيوبة بتاريخ 7/3/2023 بعد تدهور حالته الصحية.
وقال والد يحيى في تصريح سابق، إن نجله البالغ من العمر (11 عاما) تعرض للهجوم والنهش من قبل كلب ضال بتاريخ 13-2-2023، أمام البيت عصراً في منطقة أم نوارة في عمّان.
وأشار إلى أن الدفاع المدني قام بنقل ابنه لمستشفى البشير وقاموا بتعيم الجروح وحقنة بإبرة ضد داء الكلب.
وأفاد أن يحيى تعرض لعدد من الإصابات والعضات في رأسه ووجهه ويديّه، وخدوش في العين.
وتابع: “بعدها خرج من البشير، ومكث في البيت لتلقي العلاج، وتحسنت صحته”، مستدركا: “بتاريخ 4-3-2023، بدأت تحصل معه تشنجات في يده اليمنى، ورجله”.
وأورد: “أصيب ابني بنوبة خوف كبيرة، حيث بات يرفض الذهاب الى المدرسة خوفا من الكلاب الضالة، كما أنه يرفض السير ولو لمتر واحد، بدون أن يكون بجانبه أحد”.
وأوضح: “بتاريخ 5/3، شعرت أن جسده بدأ بالتعب، وتنهار قوته، ويرفض الأكل، ولازمته حرارة شديدة”.
وأفاد: “بتاريخ 6/3، نقلته إلى مستشفى البشير، حيث كان يعاني من صعوبة بالتنفس وتشنج ببعض عضلات جسده، وحرارة عالية”.
ومضى قائلا: “في اليوم التالي، ذهبت به إلى أحد الأطباء، فأخبرني بضرورة ادخاله المستشفى فورا، فذهبنا إلى مستشفى الجامعة الأردنية”.
وأضاف: “بعد إجراء الفحوص في مستشفى الجامعة، تبيّنَ إصابته بمرض سحايا الدماغ، نتيجة عضة الكلب، ليصاب بعدها بفقدان للوعي، وأدخل الى العناية الحثيثة بتاريخ 7/3 حتى هذا اليوم”، مشيراً أن حالته الصحية في تراجع مستمر.
وقال والد الطفل يحيى إن آخر موقف كان بينه وبين يحيى قبل دخوله في غيبوبة؛ محاولة يحيى التيمم لأداء الصلاة وهو على فراش المستشفى.
وقال يحيى لوالده: هل أذن الفجر؟ فأجابه والده لا.. فسأل والده: هل سنصلي في المسجد؟ فقال له والده لا سنصلي هنا، الأمر الذي أحزن يحيى وطلب من والده أن ينام إلى جواره على السرير، قبل أن يدخل في غيبوبة لأيام.
وبحسب والد يحيى فإن طفله البالغ من العمر 11 عاماً يحفظ 17 جزءاً من القرآن الكريم.
وتوفي الطفل بعد جلوسه لثلاثة اسابيع في المستشفى فيما كانت الحكومة قد اعلنت عن خطتها بخصوص جمع الكلاب الضالة واقامة مأوى لها وهي خطة و لا تزال على الورق ولم تتحول بعد الى خطة على الارض