بن جاسم : بوادر أزمة وقودها العنف المفرط والاستفزاز

6 فبراير 2023
بن جاسم : بوادر أزمة وقودها العنف المفرط والاستفزاز

 

وطنا اليوم – قال وزير الخارجية ورئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم تعليقا على مايجري على الساحة الفلسطينية الإسرائيلية، بان  وبوادر أزمة وقودها العنف المفرط والاستفزاز، وقال بن جاسم في حديث رصدته وطنا اليوم :

لا أُحب أن أُذكر بكلام قلته في تصريح أو تغريدة سابقة، لأن كل ما أطرحهُ من آراء وتحليل وأفكار يندرج في اجتهادي الشخصي، وقد تحدثت سابقاً عن الوضع العربي واحتمال انفجاره بسبب سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وعما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفق حدود٦٧

وبوادر أزمة وقودها العنف المفرط والاستفزاز غير المبرر من قبل إسرائيل.
وفي التغريدة الأخيرة عن التوتر بين إيران والغرب واحتمالات المواجهة العسكرية وأثر ذلك على منطقتنا الخليجية.

واضاف بن جاسم ، أما اليوم فإني سأتحدث عن زاوية مختلفة من زوايا همومنا وأوضاعنا في العالم العربي عموماً وفي الخليج خصوصاً، وهي زاوية التنمية الاقتصادية. فقد آن الأوان لأن تتبنى دولنا سياسات تنموية تركز على استغلال الثروات في المشاريع الإنتاجية،والابتعاد عن الأنشطة التي اعتبرها استهلاكية ولا اقصد فيها الاساسيات ولكن اقصد فيها شتى الانشطة التي لا فائدة منها للمجتمع.
كما أن علينا أن نستخلص العبر من التجارب السابقة حين نضع سياساتنا التنموية،ففي أزمة جائحة كورونا وجدنا بلداننا تفتقر إلى موارد صحية وطبية يحتاج انتاجها لأموال قليلة، فاضطررنا لأن نشتريها من الخارج بتكلفة عالية جداً. لذلك لا بد لنا أن نضع استراتيجيات تنموية تحقق لنا الأمن الغذائي والصحي والدفاعي والصناعي عموماً.

ولتحقيق ذلك لا بد لنا من تطوير التعليم والبنية التحتية والخدمات الأساسية.
وقد يكون النهج الأفضل والأجدى لبلوغ هذا الهدف، هو إقامة نواة صناعات خليجية مشتركة في هذه المجالات، فما نحتاجه اليوم قبل أي شيء آخر هو تطوير الأداء الإنتاجي الخليجي المشترك.