عشرات القتلى في هجوم انتحاري داخل مسجد في بيشاور الباكستانية

30 يناير 2023
عشرات القتلى في هجوم انتحاري داخل مسجد في بيشاور الباكستانية

وطنا اليوم:قال مصدر في باكستان إن 36 شخصا قتلوا وأصيب 147 آخرون في تفجير انتحاري وقع داخل مسجد بالقرب من مقر للشرطة بمدينة بيشاور عاصمة إقليم خيبر بختونخوا شمال غربي باكستان.
وذكر المصدر أن حركة طالبان باكستان تبنت في تغريدة لها المسؤولية عن الهجوم، وهو ما لم تعلق عليه السلطات الباكستانية حتى اللحظة.
وذكرت الشرطة الباكستانية أن المسجد يقع بالقرب من مجمع سكني لأفرادها وكان به نحو 260 شخصا وقت الانفجار.
وذكر شاهد عيان لمحطة جيو التلفزيونية الإخبارية المحلية أن الانفجار “وقع أثناء الصلاة. انهار مبنى مؤلف من طابقين”، مضيفا أنه كان خارج المسجد مباشرة عندما وقع الانفجار.
وأظهرت لقطات بثتها محطة “بي تي في” (PTV) الرسمية أفرادا من الشرطة وبعض السكان وهم يسارعون بإزالة الأنقاض والحطام وحمل المصابين على أكتافهم.
وقال مسؤول بالشرطة يدعى سيكاندار خان “انهار جزء من المبنى ويعتقد أن الكثيرين تحت الأنقاض”.
وقد رفعت شرطة العاصمة إسلام آباد حالة التأهب الأمني عقب الانفجار.
وأفاد مسؤولون أمنيون بأن الانتحاري كان حاضرا في الصف الأمامي أثناء الصلاة عندما فجّر نفسه، مما أدى إلى إصابة العشرات من المصلين الذين يؤدون صلاة الظهر.
وذكر مسؤول طبي أن معظم القتلى في الانفجار كانوا من رجال الشرطة.
وفي أول رد فعل على الهجوم، أدان رئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف بشدة التفجير الانتحاري، قائلا “الإرهابيون أرادوا إثارة الذعر من خلال استهداف أولئك الذين يحمون البلاد”.
وأضاف “الحكومة ستقدم الدعم للمحافظات في بناء قدراتها ضد الإرهاب”.
كما استنكرت الرئاسة الباكستنية التفجير، وقالت -في بيان لها- إن “من ينفذون هجمات انتحارية على المسلمين أثناء العبادة هم أعداء الإسلام والإنسانية”.
وأكدت أن “هناك حاجة لاتخاذ إجراءات مشتركة وبعيدة المدى للقضاء على جذور الإرهاب”.
كما أدان رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان بشدة ما وصفه بـ”الهجوم الإرهابي” في مسجد بيشاور أثناء الصلاة.
ويأتي هذا التفجير في الوقت الذي صعّدت فيه حركة طالبان الباكستانية (TTP) تفجيراتها في باكستان بعد أن فشلت جهود المحادثات السلمية ووقف إطلاق النار بينها وبين الحكومة الباكستانية.