مكافحة الفساد: لا تهاون في ملف العطارات

21 ديسمبر 2020
مكافحة الفساد: لا تهاون في ملف العطارات

وطنا اليوم:أكد رئيس هيئة مكافحة الفساد د. مهند حجازي أن من استغل نفوذه، سواء كان في السلطة التنفيذية او التشريعية او مسؤولاً سابقاً سيتم محاكمته.
حديث حجازي جاء ردا على سؤال عن ملف مشروع العطارات، وإن كان هنالك أحد الوزراء المتورطين، مؤكدا ان لا تهاون مع فاسد مهما كان ماضيه.
وقال حجازي: ان موضوع مشروع العطارات هو حيوي ومهم للدولة الاردنية واليوم الموضوع أصبح لدى هيئة التحكيم الدولية.
ونوه بأن الاردن بات جزءاً من القضية لهذا نتابعها، وننتظر التفاصيل القادمة.
وكانت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أعلنت، السبت، أن شركة الكهرباء الوطنية “نيبكو” والحكومة باشرتا إجراءات التحكيم في مواجهة شركة العطارات للطاقة حول اتفاقية شراء الطاقة وكفالة الحكومة لالتزامات شركة الكهرباء الوطنية، المرتبطتين بمشروع الصخر الزيتي لإنتاج الكهرباء في منطقة (العطارات).
وقالت زواتي إن طلبي التحكيم تم تقديمهما إلى غرفة التجارة الدولية في باريس على أرضية الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة ولغايات إصدار حكم بوجود ومقدار الغبن الفاحش في التعرفة الكهربائية وتقرير حق شركة الكهرباء الوطنية بفسخ العقد، ما لم يتم إزالة ذلك الغبن الفاحش.
وأضافت أنه تم الطلب من هيئة التحكيم أيضاً إصدار قرار بأن كفالة الحكومة بضمان التزامات شركة الكهرباء الوطنية غير قابلة للتنفيذ قانوناً بسبب الغبن الفاحش في اتفاقية شراء الطاقة التي تم إصدار الكفالة تبعا لها.