بنك القاهرة عمان

إيضاحات من وزارة التعليم العالي بشأن المنح والقروض

6 ديسمبر 2022
إيضاحات من وزارة التعليم العالي بشأن المنح والقروض

وطنا اليوم:أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، أن أسس وتعليمات ومعايير تقديم المنح والقروض من صندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية لسنة 2021، جاءت بهدف مساعدة الطلبة وتمكينهم من إكمال تعليميهم في الجامعات أو كليات المجتمع الرسمية؛ والتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي يتحملها الطلبة وأسرهم.
وقال مستشار الوزير والناطق الإعلامي باسم الوزارة، مدير وحدة تنسيق القبول الموحد، مهند الخطيب، اليوم الثلاثاء، إن التعليمات والأسس استهدفت الطالب المسجل للحصول على درجة علمية في إحدى مؤسسات التعليم العالي الرسمية في البرنامج العادي أو التنافس على نفقته الخاصة، والطالب الذي يوفد في منحة أو يستفيد من قرض وفقاً لأحكام النظام.
وأضاف أن المنحة الكاملة تشمل بموجب النظام: تغطية رسوم الساعات الدراسية المعتمدة لكامل الخطة الأكاديمية للتخصص الموفد إليه الطالب مقابل التزامه بالعمل وفق عقد الإيفاد، فيما تشمل المنحة الجزئية تغطية رسوم ما لا يزيد على 45 ساعة دراسية معتمدة في الخطة الأكاديمية للتخصص الموفد إليه الطالب دون مقابل.
كما تشمل الأسس تقديم قرض للطالب لتغطية رسوم الدراسة بما لا يزيد على 45 ساعة دراسية معتمدة في الخطة الأكاديمية للتخصص الموفد إليه مقابل التزامه بتسديد القرض لاحقًا، فيما استثنت التعليمات الطالب المستفيد سابقا من أي منحة كاملة من أي جهة أخرى، من الاستفادة من دعم الصندوق.

وبين الخطيب أن التعليمات حددت العدد الإجمالي للمنح الجزئية أو القروض الممنوحة سنويًا وفق معادلة تضمنت مجموع الموارد المالية المخصصة للصندوق للسنة المالية اللاحقة، ومتوسط تكلفة الـ45 ساعة دراسية معتمدة مخصوما منها مجموع عدد المنح الكاملة لإقليمي الشمال والوسط ومنح الدبلوم.

وقال إنه بموجب التعليمات، يوزع العدد الإجمالي للمنح الجزئية والقروض بنسبة 40 بالمئة للمنح الجزئية والباقي يذهب للقروض، كما اعتمدت الأسس في توزيع المنح الجزئية أو القروض، على التقسيمات الإدارية المعتمدة لألوية المملكة، مع إضافة لواء اعتباري للطلبة الحاصلين على ما يعادل الثانوية العامة الأردنية من داخل المملكة أو خارجها وتضاعف حصة المحافظة، التي لا يوجد بها ألوية.
وأشار الخطيب إلى أن المنح الجزئية أو القروض تخصص للطلبة تنافسيًا حسب مجموع أعلى النقاط وفقًا لمعايير المفاضلة، إذ يُخصص لكل لواء من الألوية عدد من القروض من مجموع العدد الإجمالي للقروض للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريوس، على ألا تقل حصة اللواء عن 350 قرضا.
ولفت إلى أنه وفقًا للتعليمات يجري احتساب عدد القروض المخصصة للواء، من خلال احتساب عدد الطلبة المتقدمين فيه مقسومًا على مجموع أعداد الطلبة المتقدمين مضروبًا بالعدد الإجمالي للقروض.
وأشار الخطيب إلى أنه يُخصص لكل لواء عدد من المنح الجزئية من مجموع العدد الإجمالي للمنح الجزئية للطلبة الملتحقين في برنامج البكالوريوس، على ألا تقل حصة اللواء عن 150 منحة جزئية، تحتسب من خلال تقسيم عدد الطلبة المتقدمين في اللواء على مجموع أعداد الطلبة المتقدمين، مضروبًا في العدد الإجمالي للمنح الجزئية الكلي.
كما يُخصص لكل لواء من الألوية 60 منحة جزئية للطلبة الملتحقين في برنامج الدبلوم لدراسة التخصصات التقنية، فيما توزع المنح الجزئية والقروض غير المستغلة في اللواء على بقية الألوية في المحافظة، وفقا للآلية المتبعة لتوزيع المنح الجزئية والقروض، وأما ما يتعذر استغلالها في باقي ألوية المحافظة، فيجري توزيعها على المحافظات الأخرى ضمن نفس الإقليم وفقا للآلية المتبعة في التوزيع.
وأوضح الخطيب أن التعليمات تعتمد عددًا من معايير المفاضلة للمنافسة بين الطلبة المتقدمين، يتصدرها معيار التحصيل الأكاديمي (علامة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو المعدل التراكمي)، ويخصص له 400 نقطة كحد أعلى، وعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع ومؤسسات التعليم العالي المعترف بها من الوزارة، ويخصص له 200 نقطة كحد أعلى، واستفادة أسرة الطالب من المعونة الوطنية أو الدعم التكميلي ويمنح 100 نقطة كحد أعلى، ولواء الثانوية العامة بالنسبة لموقع الجامعة التي يدرس فيها الطالب.

وفيما يتعلق بالمنح الكاملة لمرحلة البكالوريوس، أوضح الخطيب أن التعليمات اشتملت على تخصيص منح كاملة لطلبة مرحلة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية، ضمن 4 فئات، أولها منح الشمال والوسط، حيثُ يخصص عدد من المنح الكاملة للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة والتكميلية وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب (للاستفادة من مدارس إقليمي الوسط والشمال)، والدارسين في الجامعات الآتية وحسب العدد المبين إزاء اسم كل جامعة: الطفيلة التقنية ألف منحة، الحسين بن طلال ألف منحة، فرع الجامعة الأردنية العقبة 150 منحة، وكليتا العقبة والشوبك الجامعية التابعتين لجامعة البلقاء التطبيقية 150 منحة.
وفيما يتعلق بمنح مناطق جيوب الفقر، بين الخطيب أنه يجري تخصيص منحة كاملة للطالب الحاصل على أعلى معدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة من المدارس الواقعة ضمن مناطق جيوب الفقر المحددة من الجهات الرسمية المعنية، لافتا إلى أن التعليمات خصصت 50 منحة كاملة و250 منحة جزئية للطلبة المرشحين من خلال الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، حيثُ يعد إيفاد الطالب للمنح الكاملة لمستويات السنة الثانية فأكثر متممًا لما درسه الطالب سابقا على نفقة الخاصة.
وعلى مستوى الفئة الرابعة، المتعلقة بمنح أوائل المملكة والألوية، قال الخطيب إنه يخصص 60 منحة كاملة سنويًا لأوائل المملكة في جميع فروع الثانوية العامة للطلبة الحاصلين على الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة وقبل فيه في الجامعة، فيما يخصص 6 منح كاملة سنويا لكل لواء للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة وبما ينسجم مع السياسة العامة لقبول الطلبة لذات العام الدراسي الذي يتقدم فيه الطالب للاستفادة وقبل فيه في الجامعة، منحتان للطالبين الحاصلين على أعلى المعدلات في كل لواء في الفرع العلمي، ومنحتان للطالبين الحاصلين على أعلى المعدلات في كل لواء في الفروع المهنية (الصحي والفندقي، الزراعي)، ومنحتان للطالبين الحاصلين على أعلى المعدلات في كل لواء في الفروع الأدبية والمهنية (الشرعي، المنزلي).

كما توزع المنح الكاملة غير المستغلة كقروض على الألوية وفقا للآلية المتبعة لتوزيع القروض، ويحق للطالب الاستفادة من المنح الكاملة لأوائل الألوية وأوائل المملكة بغض النظر عن استفادة أشقائه من المنح المنفذة من خلال الوزارة سواء أكانت في السنوات السابقة أو في السنة التي يجري فيها تنفيذ المنح.
وبحسب التعليمات، قال الخطيب إن الوزارة تعلن بيانات الطالب المتقدم للاستفادة بما فيها نقاطه المحتسبة وفقا لمعايير المفاضلة، ليقوم الطالب بمراجعتها وتزويد مديرية البعثات إلكترونيا بأي ملاحظات، ويقوم بتحميل الوثائق المعززة للحالة الإنسانية المحددة من قبل الطالب.
ولفت إلى أنه في حال تقدم ثلاثة أخوة فأكثر للاستفادة من دعم الصندوق ولم يرشح أيا منهم حسب معايير المفاضلة المعمول بها، يرشح الحاصل منهم على أعلى النقاط للاستفادة من قرض، فيما يسمح للطلبة المؤجلين للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي التقدم للصندوق للاستفادة من المنح الكاملة أو المنح الجزئية أو القروض.
ووفقًا للتعليمات، أشار الخطيب إلى أن الوزير يشكل لجنة من بين موظفي الوزارة لدراسة الحالات الإنسانية، وهي: إصابة رب الأسرة أو الطالب بأحد الأمراض الواردة في القائمة المعتمدة بموجب تقرير طبي من أطباء استشاريين واختصاص شريطة أن لا يتجاوز تاريخ صدوره 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
كما يشمل أيضًا العجز بنسبة 60 بالمئة فأكثر للطالب أو رب الأسرة بموجب تقرير طبي من لجنة لوائية أو المركز الوطني للصحة النفسية بحيث لا يتجاوز تاريخ صدوره 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب، إضافة إلى الجلوة العشائرية النافذة المشمول بها الطالب نفسه بموجب كتاب من وزارة الداخلية، ووفاة كلا الوالدين، وطلاق الطالبة مع وجود طفل فأكثر في حضانتها على أن ترفق الطالبة القيد المدني الفردي الصادر عن الجهة المختصة مصدقا حسب الأصول وقرار الحضانة المتعلق بالأطفال بحيث لا يتجاوز تاريخ صدور تلك الوثائق عن 6 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.