#عاجل صرف 6.2 ملايين لقطار خفيف لم ينجز

17 ديسمبر 2020
#عاجل صرف 6.2 ملايين لقطار خفيف لم ينجز

وطنا اليوم:كشف تقرير ديوان المحاسبة ان مشروع القطار الخفيف بين الزرقاء وعمان كلف الخزينة ما يقارب 6.2 مليون دينار بدل استملاك اراض لاقامة المشروع والذي لم يكتمل وتم تحويله الى تردد باص سريع يربط المحافظتين.
وبين التقرير، أن الخبير القانوني نصح خلال اعداد مشروع القطار الخفيف بالتروي وعدم الاستعجال في الاستملاك، لحين الانتهاء من اعداد التصاميم النهائية للمشروع والذي كان سيحال على احد المستثمرين للقيام به، مبينا ان المشروع غير المكتمل حمل الخزينة اموالا ما كانت لتدفع لولا التسرع في اتخاذ القرار وعدم جاهزية التصاميم.
وأضاف التقرير، انه وبالرجوع الى الاراضي التي تم استملاكها تبين انها لم تستغل من قبل الدولة، بل انها مستغلة من قبل مالكيها السابقين وبنفس الغايات التي كانت تقوم بها وخاصة قطعة الارض رقم 32 حوض 6 التابع لمحافظة الزرقاء والتي كانت تعود ملكيتها الى احد الشركات وما زالت تعمل بها منذ شراء الارض في العام 2004.
والباص السريع بين عمان والزرقاء امتداد لفكرة مشروع برزت قبل عقدين من الزمان لتسيير قطار خفيف ولم ينفذ على أرض الواقع بعد فشل كل العطاءات، إذ تم طرحه لأول مرة في عام 1998 ثم 2004 وبعدها 2006، إلى أن تقررالمباشرة في تنفيذه بأسلوب الباص السريع في اذار من هذا العام، عوضا عن القطار الخفيف لتقليص تكاليف الإنشاء وتوفير الوقت.
وستستغرق مدة تنفيذ المشروع نحو سنتين في حال عدم وجود أي عوائق، بكلفة تقدر بنحو 118 مليون دينار، ونحو 5.5 مليون دينار كلفة عطاء الإشراف على المشروع، وتتراوح سرعة باصات التردد السريع بين 35- 50 كم في الساعة ويسير على مسارات خاصة بتردد مدروس، وتستوعب ما بين 120-180 راكبا، ولا تتوقف الا في اماكن محددة.
ومن المتوقع أن يساهم المشروع بالتخفيف من أزمة النقل بين عمان والزرقاء، وتستغرق الرحلة بين المدينتين عشرين دقيقة، وسينقل الباص السريع في اليوم الواحد بحدود مئتي ألف راكب.