أمانة عمان وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية تطلقان مشروع (الزراعة الحضرية المجتمعية)

4 أكتوبر 2022
أمانة عمان وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية تطلقان مشروع (الزراعة الحضرية المجتمعية)

وطنا اليوم – اطلقت أمانة عمان الكبرى اليوم الثلاثاء من حديقة الملكة رانيا العبدالله ، مشروع (الزراعة الحضرية المجتمعية) ، ضمن مشروع التنمية الشاملة والامنة والمرنة والمستدامة في المناطق الحضارية المستضيفة للاجئين السوريين في الاردن وتركيا والممول من قبل برنامج الامم المتحدة للبيئة وبتنفيذ من برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية.

واكد نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية في الأمانة حاتم الهملان اهمية المشروع وانعكاساته المستقبلية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للوصول إلى تنمية مستدامة خلال تحقيق الأمن الغذائي والتمكين الاقتصادي وتوفير الدخل

ولفت أن الخطة الاستراتيجية للامانة (2022-2026) تتضمن انشاء 12 حديقة في العاصمة بهدف خدمة المواطنين وتوفير بيئة سليمة ، والحد من اثار التغير المناخي ، مثمنا اختيار برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية اختيار حديقة الملكة رانيا العبدالله مكانا لتنفيذ المشروع التنموي .

ووفقا لمديرة الحدائق رشا الشواربة يهدف المشروع إلى التوعية باهمية الزراعة لزيادة الرقة الخضراء ضمن المناطق الحضرية والحد من التغير المناحي وتحقيق الأمن الغذائي ، معربة عن تفاؤلها بنجاح المشروع الذي يعتبر نموذج للشراكة الحقيقية التي تحقق التنمية المجتمعية المستدامة .

وقال الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الدول العربية الدكتور عرفان ” أن الدعم مستمر للعمل المناخي في المنطقة العربية من أجل التوسع الحضري المستدام وبناء قدرة المدن للتصدي لآثار تغير المناخ وزيادة الرقعة الخضراء ضمن المدن الحضرية والسكانية.

واشار الى حرص برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية على دعم الحلول القائمة على الطبيعة والتكيف القائم على النظام البيئي، والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتعزيز التكيف مع تغير المناخ في المدن العربية وبناء القدرات في مجال التعافي الأخضر .

واعرب الدكتور عرفان عن فخره بالشراكة مع أمانة عمان ضمن سلسلة مشاريع سابقة وحالية كون عمان السباقة في قيادة المشاريع التنموية والحضارية .

وقالت المهندسة ديما ذياب المنسق الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) في الاردن ان المشروع سيكون تجربة مضيئة لبداية تطوير الساحات المفتوحة وزيادة الزراعة الحضرية المستدامة في الاحياء السكنية مما يحقق الامن الغذائي داخل المدن للسكان واللاجئين وتحقيق الاندماج بين المجتمع ومؤسساته المحلية

كما قدم مستشار برنامج الموئل في الاردن محمدي عصفور عرضا توضيحيا للمشروع تناول التحديات والواقع والحلول لتنفيذ المشروع بنجاح .