بنك القاهرة عمان

المواصفات توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة بدولة الإمارات

منذ 6 ثواني
المواصفات توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعة بدولة الإمارات

وطنا اليوم – وقعت مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، المهندسة عبير بركات الزهير، مع وكيل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عمر السويدي، اليوم الخميس، مذكرة تفاهم؛ بهدف رفع مستوى التعاون في مجال المواصفات القياسية واللوائح والقواعد الفنية وأنشطة تقييم المطابقة والعلامات الوطنية.
وتأتي الاتفاقية انطلاقاً من رغبة الطرفين في تعزيز التعاون الفني وتبادل المعلومات والخبرات بينهما، والتي جاءت على هامش الاجتماع السنوي للمنظمة الدولية للتقييس ISO المنعقد في أبوظبي خلال الفترة من 19 إلى 23 أيلول الحالي، بحضور إقليمي ودولي للمنظمات والهيئات الوطنية والدولية ونخبة من خبراء التقييس.
وقالت المهندسة الزهير، في بيان صحفي، إن المذكرة تسهم في تعزيز أنشطة التقييس التي تلعب دوراً مهماً في دعم الأنشطة الاقتصادية، وتعزيز متطلبات الجودة للسلع والمنتجات والخدمات وحماية المستهلك، وتساهم في توحيد المواصفات وزيادة القدرة الإنتاجية، وتحسين جودة المنتجات، وتسهيل التبادل التجاري، وإزالة التحديات الفنية أمام التجارة من خلال الاعتراف المتبادل.
وأكدت الزهير أهمية الدور الذي تقوم به مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية عبر مشاركتها في أعمال اللجان الفنية المعنية بإعداد المواصفات القياسية العربية الموحدة وفق أفضل الممارسات الدولية، بما يسهم بتطوير الصناعة، وتسهيل التبادل التجاري بين الدول العربية.
وتضمّنت المذكرة، تبادل المعلومات والمعارف المتعلقة بمجالات العمل المشتركة بين البلدين، والعمل على مواءمة المواصفات القياسية وفقاً للمرجعيات المعتمدة وطنياً وإقليمياً ودولياً، إضافة إلى تعاون الطرفين لمواءمة إجراءات تقييم المطابقة، بهدف تسهيل تبادل السلع والمنتجات الصناعية غير الغذائية وغير الدوائية بين الأردن والإمارات.
كما اتفق الطرفان على تبادل المعلومات فيما يتعلق ببرامج التدريب الفني، وكذلك حماية حقوق الملكية الفكرية، وتبادل الخبراء في مجال المواصفات القياسية واللوائح والقواعد الفنية، إلى جانب التعاون المتبادل في مجال التشريعات والأنظمة الخاصة بشهادات الفحص، وشارات وعلامات الدمغ الوطنية للأصناف المشغولة من المعادن الثمينة، والصادرة عن الجهات المختصة لدى البلدين.