الأردن وأميركا يوقعان مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية

15 سبتمبر 2022
الأردن وأميركا يوقعان مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية

وطنا اليوم_يوقع الأردن والولايات المتحدة الأمريكية، غدا الجمعة في واشنطن، مذكرة تفاهم حول الشراكة الاستراتيجية بين حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية، تؤطر الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة.

وكان بيان مشترك صدر عقب لقاء الملك عبدالله الثاني والرئيس الأمريكي جوزيف بايدن على هامش قمة جدة في شهر تموز الماضي، أعلن عن عزم الولايات المتحدة توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن، والتي تعتزم الولايات المتحدة عبرها توفير مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار سنوياً خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.

وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعم الولايات المتحدة المطلق للأردن كحليف رئيس للولايات المتحدة وقوة للسلام في المنطقة، ولقيادة الملك عبدالله الثاني.
وتعكس مذكرة التفاهم التزام الولايات المتحدة السياسي بدعم الأردن واستقراره ومتانة الشراكة بين البلدين الصديقين، وتستهدف تلبية احتياجات الأردن ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي أعلنه الملك عبدالله الثاني.

وتعد مذكرة التفاهم التي سيجري توقيعها مذكرة التفاهم الرابعة حول الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث جرى توقيع المذكرة الأولى في العام 2008 وشملت مساعدات بقيمة 660 مليون دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام اعتباراً من العام 2010. فيما جرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية في العام 2015 وبقيمة واحد مليار دولار أمريكي سنوياً ولمدة 3 أعوام. وتم توقيع مذكرة التفاهم الثالثة في العام 2018 وبقيمة 1,275 مليار دولار سنوياً ولمدة 5 أعوام.

وستحل هذه المذكرة محل مذكرة التفاهم الحالية التي ينتهي العمل بها في شهر أيلول 2022، وتعد المذكرة الجديدة الأكبر من حيث حجم المساعدات المقدمة للمملكة، والأطول من حيث المدة الزمنية، وتبنى على أكثر من سبعة عقود من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

ويسبق مراسم التوقيع على مذكرة التفاهم، غدا الجمعة، محادثات ثنائية بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ونظيره وزير خارجية الولايات المتحدة أنتوني بلينكن الساعة الخامسة مساء بتوقيت عمان، يليها مؤتمر صحفي مشترك.