بنك القاهرة عمان

” موسوعة مملكة الكتابة ” كتاب جديد لـ ” الشيبي “

10 سبتمبر 2022
” موسوعة مملكة الكتابة ” كتاب جديد لـ ” الشيبي “

وطنا اليوم – صدر للكاتب الاردني محمود ارشيد الشيبي، كتاب جديد بعنوان “موسوعة مملكة الكتابة”، يتألف من ثلاثة مجلدات تقع في الف وخمسمائة صفحة. ويرصد في اجزائه، الفترة التاريخية التي عاشتها الاردن خلال الثورة العربية الكبرى وحتى الوقت الجالي، مستعرضا فيه، الرواية التاريخية لهذه الحقبة، وقارئا لتفاصيلها، وما تعرضت له المملكة منذ لحظة تأسيسها وحتى اليوم، وما واجهته من تحديات، تمكنت من تجاوزها، ومن تحقيق نهضة كبيرة على مختلف الصعد، الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والعسكرية والسياسية والصحية.
كما يعرض لمواقف الاردن السياسية في مساندته للثورات العربية إبان الفترة الاستعمارية، فقد وقف الاردنيون الى جانب اخوانهم في سوريا عند ثورتهم على المستعمر الفرنسي، وكذلك مساندتهم غير المحدودة للفلسطينيين في ثورتهم ضد الصهيونية، ومساهمة الاردن في الحرب العربية الاسرائيلية عام 1948، وتمكن القوات الاردنية من الحفاظ على القدس وأراضي الضفة الغربية.
كما يقدم الكاتب عرضا تاريخيا لحقبة الملك الراحل الحسين بن طلال، وأدائه في الحكم، وقدرته على استشراف المستقبل، ما اسهم بإرساء أساسات الأردن الحديث المتماسك القوي، وقد جسد الحسين رحمه الله، صورة القائد الحكيم، العادل، صاحب المواقف الشجاعة في معالجة الأزمات وقضايا الوطن والامة.
وخلال الأجزاء الثلاثة للكتاب، يسلط الكاتب الضوء على أبرز محطات الدولة الاردنية، ومراحل نهضتها التي جسدها الهاشميون خلالها روح الأخوة والبسالة والحكمة، في عملية البناء والنماء.
وقد قدم الشيبي في هذا الكتاب، بأسلوبة الشيق، الذي يستخدم النظرية التاريخية، استقصاء هاما للمعلومات من مصادرها، لتقديم موسوعة متكاملة، حول الفترات الاولى لنشوء الاردن الحديث ونهضته.