الموقف المصري من المصالحة الخليجية مع قطر

10 ديسمبر 2020
الموقف المصري من المصالحة الخليجية مع قطر

وطنا اليوم – كشف وزير الخارجية المصري سامح شكري عن موقف مصر من المصالحة مع قطر.

 

وقال في مداخلة هاتفية في برنامج “على مسؤوليتي” الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على قناة صدى البلد المصرية، إن الدول الأربع التي قاطعت قطر، وهي مصر والسعودية والإمارات والبحرين “تضررت من قطر”، لكن بلاده “تسعى إلى التوافق العربي إذا كانت هناك إرادة سياسية”.

 

وكانت الدول الأربع قد اتهمت قطر بدعم الإرهاب، وتقدمت بلائحة من 13 مطلبا، في 22 يونيو 2017، لإعادة علاقاتها مع الدوحة، تضمنت إغلاق القاعدة العسكرية التركية الموجودة على الأراضي القطرية، وخفض العلاقات مع إيران وإغلاق قناة “الجزيرة”.

 

وقال شكري في المداخلة الهاتفية إن “علاقات مصر مبنية على التضامن والدعم المتبادل. وإذا كانت هناك إرادة سياسية ونية صادقة، فمصر دائما تسعى إلى التوافق بين الدول العربية”.

 

وأعرب وزير الخارجية المصري عن تقديره للجهود التي قامت بها الكويت لإنهاء القطيعة وقال “نثمن جهود المغفور له الشيخ صباح، أمير الكويت الراحل، وسمو الأمير نواف الأحمد، أمير الكويت، والحكومة الكويتية في محاولة التوصل إلى توافق”.

 

وقبل أيام، أعلن وزير الخارجية الكويتي، أحمد ناصر الصباح، أن الأزمة الخليجية شهدت “محادثات مثمرة” بين الأطراف التي قال إنها أكدت “حرصها على الوصول إلى اتفاق نهائي يحقق ما تصبو إليه من تضامن دائم بين دولهم وتحقيق ما فيه خير شعوبهم”.

 

وأتبع ذلك تصريح لوزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، قال فيه إن حل الخلاف مع قطر “يبدو قريبا جدا”.

 

وقال وزير الخارجية القطري، محمد عبد الرحمن آل ثاني، من جانبه، إن “بيان دولة الكويت خطوة مهمة نحو حل الأزمة الخليجية”.

 

وجاءت هذه الخطوة عقب تحركات أميركية مكثفة لإنهاء الخلاف الخليجي.