الصين تصعد في مضيق تايوان وتايبيه تتجهز استعداداً للقتال

5 أغسطس 2022
This photo taken on October 21, 2020 shows a tourist (R) walking past a mural painted on a wall on Taiwan's Kinmen islands, which lie just 3.2 kms (two miles) from the mainland China coast (in background) in the Taiwan Strait. - The tank traps on the beaches of Kinmen Island are a stark reminder that Taiwan lives under the constant threat of a Chinese invasion -- and fears of a conflict breaking out are now at their highest in decades. (Photo by Sam Yeh / AFP) / TO GO WITH Taiwan-China-US-politics-military-Kinmen,FOCUS by Amber WANG and Jerome TAYLOR

وطنا اليوم:قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة، إن طائرات وسفنا حربية صينية، عبرت “الخط الأوسط” لمضيق تايوان.
كما ذكرت الوزارة أن الصين نشرت أنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع، فيما تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق في المناطق المحيطة بتايوان.
في مقابل ذلك، أعلنت الوزارة أن جيش تايوان سيجهز الاستعداد القتالي لكنه لن يسعى للحرب، واصفة أنشطة بكين العسكرية بأنها استفزازية جدا.
إلى ذلك ألغت خطوط جوية رحلات إلى تايبه وغيرت مسارات رحلات أخرى لتجنب المجال الجوي القريب الذي أغلق أمام الطيران المدني خلال التدريبات العسكرية الصينية التي أشعلتها زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان.
ونشرت بكين عشرات الطائرات والصواريخ بالقرب من الجزيرة أمس الخميس في أكبر تدريبات تجريها على الإطلاق في مضيق تايوان، والتي من المقرر أن تستمر حتى ظهر يوم الأحد بالتوقيت المحلي (0400 بتوقيت جرينتش) في ست مناطق تطوق معظم الجزيرة.
لكن الوضع الحالي غير معتاد إذ أن التدريبات الصينية تقسم 12 ميلا بحريا (22 كيلومترا) من المياه الإقليمية التي تطالب بها تايوان، وهو ما يقول المسؤولون بالجزيرة إنه يتحدى النظام الدولي ويصل إلى حد فرض حصار على بحرها ومجالها الجوي.
وأعلنت شركتا كوريا للطيران والخطوط الجوية السنغافورية إلغاء الرحلات من وإلى تايبه اليوم الجمعة بسبب المناورات، كما ألغت شركة الطيران الكورية رحلاتها ليوم غد السبت وأرجأت رحلات الأحد.
وقال متحدثان باسم شركتي “إيه.إن.إيه” اليابانية القابضة والخطوط الجوية اليابانية إن الرحلات إلى تايبه ما زالت مستمرة كالمعتاد، لكنهما تتجنبان المجال الجوي المتضرر خلال تلك الرحلات وأيضا في المسارات المؤدية إلى هونج كونج وجنوب شرق آسيا.
وقالت كل من شركة طيران كاثي باسيفيك في هونج كونج والخطوط الجوية الفلبينية إن رحلاتهما تتجنب مناطق المجال الجوي المحددة حول تايوان، في خطوة قد تؤدي إلى إطالة زمن بعض الرحلات، بينما حذرت هيئة تنظيم الطيران الفيتنامية شركات الطيران المحلية لتتجنب المنطقة.
وأظهرت خدمة تتبع الرحلات (فلايت رادار 24) أن الخطوط الجوية الصينية وإيفا للطيران، وهما شركتا طيران تايوانيتان، لا تزالان تسيران رحلات من وإلى الجزيرة حتى صباح اليوم الجمعة، وكذلك شركتا الشحن فيديكس كورب ويونايتد بارسل سيرفيس مع تجنب المناطق المتأثرة بالمناورات.
كما أظهرت (فلايت رادار 24) أن هناك رحلات لطيران الإمارات ويونايتد إيرلاينز والخطوط الجوية التركية في الطريق إلى تايبه صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.
ومع ذلك، فإن المجال الجوي المعني ضئيل في تأثيره على قطاع الطيران العالمي مقارنة بقرار معظم شركات الطيران تجنب التحليق فوق أماكن أخرى مثل روسيا وأوكرانيا وأفغانستان وكوريا الشمالية والعراق وسوريا