بنك القاهرة عمان

التوتر يتصاعد بشأن تايوان..وروسيا تتهم أميركا بزعزعة العالم

2 أغسطس 2022
التوتر يتصاعد بشأن تايوان..وروسيا تتهم أميركا بزعزعة العالم

وطنا اليوم:وسط تقارير عن عزم رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي زيارة تايوان رغم تحذيرات صينية تزداد تشددا، يترقب العالم المآلات المحتملة لهذه المواجهة المحمومة بين واشنطن وبكين.
وحذرت الصين الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء من أنها “ستدفع الثمن” في حال زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان، في ظل احتدام التوترات بين بكين وواشنطن.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية هوا تشونيينغ خلال إحاطة إعلامية دورية إن “الجانب الأمريكي سيتحمل المسؤولية وسيدفع الثمن في حال المساس بمصالح الصين الأمنية السيادية”.
وفي وقت سابق هددت الصين بأنها ستتخذ إجراءات “حاسمة وفعالة” وأن جيشها “لن يقف مكتوف الأيدي” في حال قررت بيلوسي زيارة تايوان.
من جانبه، صرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الصين هي التي ستتحمل مسؤولية أي أزمة أو تصعيد نتيجة زيارة بيلوسي لتايوان.
واتهمت روسيا الولايات المتحدة بـ”زعزعة العالم” من خلال إحداث توترات بشأن تايوان حيث يثير احتمال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لهذه الجزيرة غضب بكين.
وكتبت الناطق باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر تلغرام: “واشنطن تزعزع العالم. لم يحل أي نزاع في العقود الأخيرة بل تم التسبب بنزاعات كثيرة”، وفقما نقلت “فرانس برس”.
من جانبه قال “الكرملين” إن زيارة بيلوسي المتوقعة لتايوان “استفزازية بالتأكيد ولن تؤدي إلا لتصعيد التوترات”.