الحنيفات يتابع مشاريع الصحراء الذكية والتصنيع الغذائي في المفرق

21 يوليو 2022
الحنيفات يتابع مشاريع الصحراء الذكية والتصنيع الغذائي في المفرق

وطنا اليوم _ تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس خلال زيارة لمحافظة المفرق شملت عدد من مشاريع الصحراء الذكية الممولة من مشروع الصحراء الذكية ومشاريع التصنيع الغذائي الممولة من الإقراض الزراعي.
حيث تابع سير العمل في مشروع زراعات مائية تنتج نبات الازولا العلفي وهذه المشاريع تعمل وفق منظومة الصحراء الذكية في استخدام تقنيات وتكنولوجيا المياة والحصاد المائي والذي يهدف إلى مساعدة المزارعين في التكيف مع التغيرات المناخية.

وتفقد الحنيفات أيضا مشروع صناعات غذائية( تعبئة وتدريج وتغليف الخضار والفواكة ) في منطقة صبحا والممول من الإقراض الزراعي بقرض منخفض الفوائد و جزء من هذا القرض بدون فائدة إضافة إلى تمويل من مشروع الصحراء الذكية حيث بين الحنيفات ان الوزارة تعمل وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة وضمن محور التكيف مع التغيرات المناخية والشراكة مع القطاع الخاص ومحور الارشاد الزراعي على دعم المزارعين للتكيف مع التغيرات المناخية من خلال برامج الحصاد المائي وتقنيات توفير المياة والأنظمة الزراعية الحديثة الملائمة للواقع والتغيرات المناخية .

وأشار الحنيفات الى ان خطة التمويل الاقراضية للأقراض الزراعي تستهدف ايضا مشاريع التصنيع الغذائي خاصة أن التعبئة والتدريج والتغليف والتبريد تساعد في تسويق المنتج المحلي خارجيا وداخليا وتدعم جهود التصدير ومنافسة المنتج خارجيا من خلال توفر منتج مدرج ومعبأ بطريقة ممتازة وهذا يدعم أيضا جهود التسويق لدى الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية للأسواق العالمية.
وأضاف ان هذه القروض تأتي ضمن الحزمة الاقراضية الموجهه للمشاريع التي تحقق رؤية القطاع وتوجيه الإنتاج وتطوير المشاريع..
وأشار الحنيفات الى ان الوزارة ستعمل على توفير الأرض والبنية التحتية واعفاءات لمدة خمس أعوام وقرض يصل الى ٥٠٠ الف دينار بفائدة لا تتجاوز ٢% لأي استثمار يستهدف صناعة الفواكة في المفرق .