مؤتمر صحفي حكومي للكشف عن نتائج التحقيق بحادثة العقبة

3 يوليو 2022
مؤتمر صحفي حكومي للكشف عن نتائج التحقيق بحادثة العقبة

وطنا اليوم:تعقد الحكومة، الأحد، مؤتمرا صحفيا للكشف عن نتائج التحقيق في قضية سقوط خزان غاز الكلورين في أحد موانئ مدينة العقبة، وفق ما أكد مصدر .
وقال الأمين العام للمجلس القضائي، الناطق الإعلامي باسم المجلس القضائي القاضي وليد كناكريه، الأحد، إنَّ النيابة العامة أجرت الكشف الحسي على موقع الحادث وانتخبت لجنة فنية من ذوي الخبرة والاختصاص للمساعدة في إجراءات التحقق من صحة إجراءات التحميل والتنزيل وأعمال مناولة الحاويات والتي كانت جارية في الموقع وطبيعة عمل المعدات والرافعات المستخدمة في الموقع، إضافة إلى أسلاك التحميل وقوة تحملها للأوزان والأحجام الثقيلة ومدى ومستوى التقيد بإجراءات ومعايير السلامة العامة في التعامل مع المواد المختلفة بما فيها المواد الخطرة، إضافة إلى بعض الأمور ذات العلاقة وينتظر أن تقدم اللجنة تقريرها في منتصف الأسبوع الحالي.
وأضاف أنَّ 3 من المدعين العامين في محكمة بداية العقبة استمعوا لإفادات 120 شخصا من المصابين و7 من ذوي المتوفين، ويواصلون إجراءاتهم للاستماع إلى من تبقى من الشهود وانتظار ورود محاضر سماع بعض الشهود الآخرين من خلال المدعين المنتدبين في محافظات أخرى، ومن ثم استجواب العاملين في الموقع.
وأكد كناكريه أنَّ إجراءات التحقيق ومخرجاتها هي في مراحلها الأخيرة بعد أن تمكنت النيابة العامة من وضع يدها على تفاصيل الحادثة وأدلتها.
وتوفي 13 شخصا، الاثنين الماضي 27 حزيران/يونيو 2022، جراء تسرّب غاز الكلورين (سام) جراء سقوط وانفجار صهريج في أحد موانئ العقبة، وأصيب العشرات.
وزير الصحة فراس الهواري، قال السبت، 3 تموز/يوليو 2022، إنّ الاستجابة السريعة لحادثة تسرب غاز سام بعد سقوط صهريج في ميناء مدينة العقبة “مبشرة بالخير وطريقة للتعامل مع حوادث تحمل أعداد إصابات كثيرة”.