بنك القاهرة عمان

حديث مثير للمعشر: الإصلاح ما زال يصطدم بالحائط

19 يونيو 2022
حديث مثير للمعشر: الإصلاح ما زال يصطدم بالحائط

 

وطنا اليوم –  قال الوزير الاسبق الدكتور مروان المعشر إن لا أبالغ إذا قلت ان الناس ملت من الحديث عن الإصلاح السياسي، وقال إن النظام السياسي الأردني لم يحسم أمره بعد في مسألة الإصلاح وان الإصلاح ما زال يصطدم بالحائط ، وقال.. ما زالت الأحزاب ضعيفة والتمويل لها ضعيف أيضا .
واضاف خلال استضافته في المنتدى العالمي للوسطية في ندوة فكرية بعنوان ” الأردن: الواقع والتحديات المستقبلية “: نحن اليوم على مفترق طرق، فالطرق القديمة وأدواتها لاتصلح الآن ولم تعد السلطة التنفيذية تملك تلك الأدوات القادرة على الاصلاح.. فارتفعت المديونية وزادت البطالة وزاد الفقر، فحجم البطالة وصلت إلى 50% وعلى السلطة التحرك لضمان السلم الأهلي والاستقرار.
واشار الى إن اللجنة الملكية تشير إلى وعي لدى الحكومة لمواجهة التحديات، لكن هل الأفعال تنسجم مع الأقوال، وقال لقد انتقلنا من هندسة الانتخابات الى هندسة الأحزاب فالأدوات القديمة مثل تدخل الأجهزة الأمنية والأموال لايمكن أن تحقق إصلاحاً سياسياً، لذا نحن بحاجة إلى عقد اجتماعي جديد أو ما يسمى بالميثاق الوطني الذي لو قنن لكان عقداً اجتماعياً لأنه اتفاق بين جميع مكونات المجتمع الأردني .