فضيحة تربوية …. التربية تضع اسئلة لتقييم المناهج وتتفاجأ بالاسئلة

24 مايو 2022
فضيحة تربوية …. التربية تضع اسئلة لتقييم المناهج وتتفاجأ بالاسئلة

وطنا اليوم – خاص – تنفرد وطنا اليوم بنشر  واقعة  اعتبرها البعض فضيحة تربوية عقدت وزارة التربية والتعليم امتحاناً تقيمياً لمعرفة مستوى المناهج الدراسية لطلبة المدارس ، وتفاجأ متخصصين بان الاسئلة الموضوعة لتقييم المناهج اعتمدت على مناهج قديمة ، الأمر الذي استهجنه الطلبة والمعلمين.

وكانت المفارقة التي استهجنها مراقبون ماقالته المديرة التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج شيرين حامد، حين اجابة على سوال للزميل عامر الرجوب في برنامج صوت المملكة بان الاسئلة تشمل المناهج القديمة والجديدة ، فيما الطلاب لم يطلعوا على المنهاج القديم حتى يجيبوا على الاسئلة الامر الذي اعتبر تهرباً من تحمل مسوولية الخطأ الذي وقعت فيه وزارة التربية.

حيث أثبتت وطنا اليوم بان ماتم وضعه من اسئلة هي تعتمد مواد المنهاج القديم وكما يلي:

تضمن الاختبار الوطني اربعين سؤالًا اربعة منها فقط من منهاج صف ثامن الجديد وهي الأرقام 16 17 29 31.ومعظم باقي الاسئلة كانت تدرس سابقا في صف ثامن وأصبحت من منهاج سابع الجديد. 

بالاضافة الى مواضيع كثيرة في منهاج ثامن الجديد لم يسأل عنها مثل تحليل المقادير الجبرية المعادلات الخطية  المتباينات الخطية الاشكال الرباعية متوازي المستطيلات الاشكال ثلاثية الابعاد والمجسمات الدورانية  الربيعيات . كل موضوع من هؤلاء هو وحدة كاملة في المنهج الجديد للصف الثامن وبعضها كان سابقا في منهج الصف التاسع. 

هذا بالاضافة الى اسئلة في الاختبار لم تعد مواضيعها موجودة اصلا في المناهج الجديدة لاي صف. مثل مفهوم الاقتران الذي ذكر بشكل مبسط في الصف السابع ولم يعاد ذكره في الصف الثامن نهائيًا ويشار هنا الى السؤالين 21 22 ما تم عرضه من الموضوع في الصف السابع لا يمكن الطالب من الإجابة عليهما بالاضافة الى ان الرموز المستخدمة في سؤال 22 لم تقدم نهائيًا الى الطلبة وهي من المادة التي كانت تدرس في الصف الثامن سابقا. والسؤال 28 يعتمد على مادة كانت سابقا تدرس في الصف الثامن ولم تعد موجودة اصلا في اي صف بالمناهج الجديدة.