بنك القاهرة عمان

الزراعة تؤكد : استيراد القردة موقوف منذ سنوات

22 مايو 2022
الزراعة تؤكد : استيراد القردة موقوف منذ سنوات

وطنا اليوم:كشف وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الأحد، أن التنسيق يجري مع وزارة الصحة من أجل وقف استيراد القردة أو الحيوانات الأخرى الناقلة لمرض “جدري القردة” حال ثبوت الحاجة لاتخاذ هذا الإجراء.
وأضاف الحنيفات أنه على الرغم من تأكيد وزارة الصحة عدم وجود داع للقلق في ظل المعطيات العالمية بشأن جدري القردة، فقد جرى الإعلان عن خطة وطنية لرصد أي حالات مشتبه بها والتبليغ عنها فورا وفق آليات محددة.
وأكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورانس المجالي أن الوزارة مستمرة في وقف استيراد القرود ومن المناشئ كافة، خاصة في ظل حديث عن انتشار جدري القرود.
وبين المجالي في تصريح صحفي، اليوم الأحد، أن قرار وقف استيراد القرود مستمر منذ سنوات، مؤكدا على متابعة المعلومات والتحديثات كافة حول مرض جدري القرود
جاء ذلك بعد أن عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية الأحد، اجتماعا تنسيقيا ناقش خلاله الوضع الوبائي المتعلق بمرض جدري القردة.
وفي التفاصيل، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول استعرض الحضور من المعنيين من مديرية الأمراض السارية ومديرية المختبرات المركزية في وزارة الصحة الإجراءات الخاصة بالوقاية من المرض وآلية التعامل مع الحالات المشتبهة في حال حدوثها.
وجرى الاتفاق خلال الاجتماع على آلية الرصد والتبليغ عن الحالات المحتملة و طريقة أخذ العينات ونقلها إلى المختبرات المركزية بطريقة آمنة وأهمية رفع الوعي الصحي لدى الكوادر الصحية والمواطنين حول المرض