بنك القاهرة عمان

السياحة النيابية: الخط الحجازي مع سوريا مصلحة وطنية

18 مايو 2022
السياحة النيابية: الخط الحجازي مع سوريا مصلحة وطنية

وطنا اليوم:كشف رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية ماجد الرواشدة، عن توجه وفد من مؤسسة الخط الحجازي الأردني لزيارة سوريا قريبا، وذلك لبحث تفعيل الخط سكة الحديد لغايات تجارية وسياحية، تعود على الجانبين بالفائدة الاقتصادية.
وقال الرواشدة الأربعاء، إن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع تحديد المُعيقات والتحديات وتذليلها لايجاد حلول لها لإعادة تنشيط الخط الحجازي المهم والحيوي لقطاع السياحة والنقل والخدمات في الأردن، مؤكدا دعم لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية لجهود مؤسسة الخط الحجازي لتنمية وتطوير عملها بما يخدم المصلحة الوطنية.
وبدوره أوضح مدير عام مؤسسة الخط الحجازي الأردني المهندس زاهي خليل، أن المباحثات بين المؤسسة ونظيرتها السورية، تأتي لإعادة تفعيل الخط لغايات سياحية بالمرحلة الاولى، وتجارية للمرحلة الثانية.
وبين خليل ، أن المؤسسة تتوقع رفع الدخل السياحي من اعادة تفعيل الخط الحجازي من 10 – 25 بالمئة في السنة الأولى، مشيرا الى أن المسألة تعتمد على الجانب السوري الذي أبدى تعاونا وترحيبا بهذه الخطوة من خلال دعوة الوفد الأردني للزيارة وبحث اعادة تفعيل الخط، متأملا بإنجاز الاتفاق على هذا المشروع الحيوي.
وأكد مدير الخط الحجازي، أن الأردن جاهز “لوجستيا وفنيًا” لتشغيل الخط، مشيرًا إلى أن العراقيل تتركز في الجانب السوري ومدى قدرته على حماية الخط من جانبه واعادة صيانة وتأهيل أجزاء من السكة تضررت نتيجة الحرب هناك.
يذكر أن الخط الحديدي الحجازي، أنشئ فترة ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني لغرض خدمة الحجاج المسلمين وربط أقاليم الدولة العثمانية ونقل البضائع والجنود، ويربط الخط بين دمشق وعمان وصولا إلى المدينة المنورة.