بنك القاهرة عمان

الحكومة : الأردن لن يتأثر بقرار الهند حظر تصدير القمح

16 مايو 2022
الحكومة : الأردن لن يتأثر بقرار الهند حظر تصدير القمح

وطنا اليوم:قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، إن الأردن لن يتأثر بقرار الهند حظر تصدير القمح بسبب موجات الحر التي تضرب بالبلاد.
وأضاف البرماوي الاثنين، أن الأردن يعتمد على عدة دول أخرى لاستيراد القمح، كالولايات المتحدة، والجبل الأسود إلى جانب رومانيا، مبينا أن مخزون الأردن من القمح يبلغ مليونا و100 ألف طن ويكفي لمدة 12 شهرا.
في المقابل، قال نقيب أصحاب المخابز عبد الاله الحموي، إن أسعار الخبز محليا لن تتأثر بالقرار، مبينا أن الحكومة تعهدت في وقت سابق بعدم رفع أسعار الخبز.
وأضاف أن القمح في الأردن يسد حاجة الأردنيين، مؤكدا أن “الوضع مطمئن ولا داعي للقلق”.
وارتفعت أسعار القمح في الأسواق العالمية بعد أن حظرت الهند تصديره. وقالت هيئة البي بي سي، الاثنين، إن مؤشر القمح القياسي ارتفع بنسبة 5.9 في المئة في شيكاغو، وهو أعلى مستوى له خلال شهرين.
ويأتي حظر التصدير في الهند التي تعتبر ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، بعد موجة حارة ضربت محاصيل القمح فيها، ما رفع الأسعار في البلاد إلى مستوى قياسي.
وتعرض قرار الهند لانتقادات وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع، مشيرة إلى أن صادرات القمح الأوكرانية تراجعت بعد الهجوم الروسي، وأنه مع تهديدات الجفاف والفيضانات للمحاصيل لدى المنتجين الرئيسيين الآخرين، فإن تجار السلع يتوقعون بعض الإمدادات من الهند لتعويض جزء من النقص لديهم.