الصناعة : انتهاء مشكلة نقص الدواجن في السوق المحلي

10 مايو 2022
الصناعة : انتهاء مشكلة نقص الدواجن في السوق المحلي

وطنا اليوم:أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة ينال برماوي، توفر كميات كبيرة من الدواجن في السوق المحلي.
جاء ذلك في أعقاب شكاوى من قبل المواطنين حول نقص الدواجن المعروضة في السوق، مما أدى إلى ارتفاع أسعارها خصوصا الأيام التي أعقبت عيد الفطر السعيد.
ونفى البرماوي في تصريح رفع السقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة لبيع الدواجن في السوق المحلي، أو وقف العمل بها.
وأكد عدم وجود “احتكار أو انقطاع” للدواجن في السوق، مبينا بأن ما حصل هو نقص في الكميات الواردة إلى السوق خلال فترة العيد، فيما جرى التعامل مع هذه المشكلة ورفع هذه الكميات.
وأعلن الناطق باسم الصناعة والتجارة انتهاء مشكلة نقص الدواجن في السوق المحلي، وهي متوفرة الآن بكميات كبيرة.
وكان رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك محمد عبيدات قال في تصريح إن الأسباب وراء الارتفاع وانقطاع الدواجن هو رفض أصحاب المزارع الكبرى والتجار للسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة لهذه السلعة، فهم يرغبون بإلغاء السقوف السعرية الحالية أو وضع سقوف أعلى مما هي عليه في السوق.
وفيما يتعلق بتوفر الدواجن، أشار عبيدات إلى أن الدوام الجزئي للمسالخ خلال عطلة عيد الفطر ساهم في شح الدواجن، لكنه ليس السبب الرئيسي في انقطاعها، لافتا إلى أن خروج المربين الصغار من السوق خلال السنوات الماضية فتح المجال لكبار التجار بالتفرد في الأسعار والاحتكار.
وأكد بأن ارتفاع كلف الأعلاف عالميا يجب أن لا ينعكس على الأسعار المحلية خلال وقت قصير، خصوصا وأن هناك مخزون استراتيجي لأي سلعة، ومن غير المبرر رفع أسعار الدواجن محليا حال ارتفاع الكلف عالميا.
وحول عودة أسعار الدواجن إلى معدلها الطبيعي، أوضح عبيدات بأن ذلك مرتبط بزيادة الكميات المعروضة في الأسواق وهو ما يعتمد كذلك على دورات الانتاج، مشددا بأن انخفاض الأسعار يعتمد كذلك على المواطن، إذ يجب عليه مقاطعة السلعة التي ترتفع أسعارها