تل أبيب تنفي الموافقة على طلب الأردن بزيادة موظفي الأوقاف

10 مايو 2022
تل أبيب تنفي الموافقة على طلب الأردن بزيادة موظفي الأوقاف

وطنا اليوم:نفى مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، أن تكون تل أبيب وافقت على طلب الأردن السماح له بزيادة عدد موظفي الأوقاف، المسؤولين عن الإدارة اليومية للحرم القدسي في القدس.
وقال مكتب بينيت، في بيان له: “لا يوجد تغيير أو تطور جديد في الوضع في الحرم القدسي”، مؤكدا أن “سيادة إسرائيل مصونة”.
وفي إشارة إلى التعليقات التي أدلى بها رئيس الوزراء نفتالي بينيت يوم الأحد، أكد البيان أن “الحكومة ستتخذ جميع القرارات لاعتبارات السيادة وحرية الدين والأمن، ودون ضغوط من عوامل خارجية أو عوامل سياسية”.
وأضاف: “منذ حوالي شهر ونصف، تم تلقي طلب أردني لزيادة مواقع الوقف في الحرم القدسي بمقدار 50، لكن إسرائيل لم تر من المناسب الموافقة على هذا الطلب”.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، في تقرير لها، أن وزير الأمن عومر بارليف وقيادة الشرطة وافقوا على طلب الأردن زيادة عدد حراس وموظفي الأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي.
وبحسب التقرير، فإن الأردن طلب زيادة 50 حارسا تابعين للأوقاف الإسلامية في الحرم القدسي، بينما كان بارليف من جانبه طالب بإخراج كافة حراس وموظفي الأوقاف الذين يؤيدون حركة “حماس” من الحرم القدسي.
وأعلن بينيت، أول من أمس، عن تراجع الحكومة عن تفاهمات بين إسرائيل والأردن حول إدارة الحرم القدسي ومنع اقتحامات المستوطنين الاستفزازية لساحات المسجد الأقصى.