السياحة الأردنية تشهد علامة انتعاش منذ بداية 2022

10 مايو 2022
السياحة الأردنية تشهد علامة انتعاش منذ بداية 2022

وطنا اليوم:كشفت الأرقام الرسمية، التي صدرت خلال الأيام القليلة الماضية، بوادر انتعاش السياحة الأردنية في الربع الأول من عام 2022 وحتى عطلة عيد الفطر في بداية أيار الحالي.
يأتي ذلك بعد حملات مختلفة للترويج لملف السياحة في المملكة وخارجها، والذي جاء تزامناً مع تخفيف قيود كورونا داخلياً وخارجياً.
وشهد قطاع السياحة انتعاشاً لافتاً، خلال عيد الفطر، إذ ارتفع أعداد الزوار بشكل كبير لمختلف المواقع السياحية في جميع أنحاء المملكة، في حين وصلت معدلات الإشغال في بعض فنادق العقبة ومنطقة البحر الميت 100%.
واستقبلت المواقع الأثرية والسياحية في الأردن نحو 190 ألف زائر في الداخل والخارج في عطلة العيد التي استمرت لعدة أيام.

ارتفاع الدخل السياحي

وتقول وزارة السياحة، إن المؤشرات المتعلقة بالسياحة خلال الربع الأول من هذا العام تجاوزت الأرقام المستهدفة.
وزار الأردن خلال الربع الأول من العام الحالي، 780 ألف زائر مقارنة مع 196 ألف زائر للفترة ذاتها من العام الماضي وبارتفاع مقداره 298% مما أدى لرفع الدخل السياحي إلى 633 مليون دينار خلال الربع الأول.
وتأمل وزارة السياحة، في أن يصل الدخل السياحي في الأردن مع نهاية العام الحالي إلى 2.9 مليار دينار متجاوزاً بذلك أرقام 2020 و2021، خلال جائحة كورونا.
وزير السياحة نايف الفايز، قال في وقت سابق، إنّ الاستراتيجيَّة التي وضعت للسياحة، جاءت بشراكة ومساهمة حقيقية من القطاع الخاص تهدف إلى زيادة عدد السياح، ورفع إجمالي عائدات القطاع السياحي وزيادة التوظيف المباشر في القطاع خلال السنوات المقبلة وصولاً إلى مستويات عام 2019 الذي كان قياسياً من ناحية الانتعاش.
وأشار إلى أنّ هذه الاستراتيجية تأتي انسجاماً مع برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021 – 2023 الذي شمل قطاع السياحة وخُصصت المبالغ اللازمة لتنفيذ المشاريع الواردة فيه.
وأكد أهمية القطاع السياحي الذي يساهم في تشغيل 50 ألف أردني بشكل مباشر و250 ألفا بشكل غير مباشر.

200 ألف زائر محلي وأجنبي دخلوا العقبة خلال عطلة العيد

وكانت العقبة الوجهة الأبرز للسياحة في الأردن خلال عطلة عيد الفطر، سواء من الأردنيين أو السياح الأجانب.
وشهدت العقبة حركة سياحية غير مسبوقة بدخول نحو 200 ألف زائر محلي وأجنبي من معابرها الجمركية والحدودية، من مختلف محافظات المملكة ودول العالم.
سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قالت إن متوسط نسبة حجوزات الفنادق في العقبة، وصلت إلى 98 بالمئة، الأمر الذي أسهم في إنعاش القطاعات الاقتصادية في المدينة لما تمثله العقبة من مقصد سياحي مميز، مشيرة إلى أن السلطة وفرت المتطلبات الأساسية كافة على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه، لخدمة أهالي العقبة وزوارها ضمن منظومة متكاملة تشترك فيها المؤسسات المعنية كافة.

وشهدت الحركة التجارية بالمدينة نشاطا واضحا وانسيابيا وعودة إلى وضعها الطبيعي لما قبل جائحة كورونا، مسجلة أعلى نسب لها منذ أشهر، مشيرة إلى أن معدلات البيع والعرض كانت مرتفعة مقارنة مع الفترة الماضية، وأن مرحلة التعافي من الجائحة بعد سلسلة الإجراءات والقرارات الحكومية بدأت تظهر على الحركة الاقتصادية في المدينة.

البترا تسجل أعلى عدد زوار منذ بداية جائحة كورونا

وفاقت نسبة إشغال معظم الفنادق في البترا وصلت إلى 70% خلال عطلة عيد الفطر، وفق سلطة إقليم البترا التنموي السياحي.
ووصلت أعداد السياح خلال العطلة إلى أكثر من 28 ألف سائح من مخالف الجنسيات.
وكشفت إحصائية لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي صدرت مؤخراً، عن تسجيل مدينة البترا الأثرية في شهر آذار الماضي أعلى عدد زوار منذ بداية جائحة كورونا.
وسجلت الإحصائية لشهر آذار الماضي 53 ألف و896 زائر من كافة الجنسيات لمدينة البترا كان منهم 43 ألف و533 زائراً أجنبياً و3859 عربياً، بينما بلغ عدد الزوار الأردنيين 6504 زائر.

عودة الطيران منخفض التكاليف إلى المملكة

وزارة السياحة، قالت إن رحلات الطيران منخفض التكاليف منحت قبل الجائحة زخما جديدا للسياحة الأردنية؛ ما مكنها من تحقيق قفزة كبيرة، لافتة الى أن الطيران منخفض التكاليف جعل المملكة تكسب رهانها على القطاع، والاستحواذ على حصتها من سوق تشهد تنافسية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط.
وحطت قبل أيام في مطار الملك الحسين الدولي بالعقبة، أول رحلة طيران قادمة من ابو ظبي على متن شركة الطيران منخفض التكاليف “ويز إير”، وذلك بدعم من هيئة تنشيط السياحة، وتقل على متنها 239 سائحا، معلنة بذلك بدء الرحلات من والى العقبة – ابو ظبي .
وتقول هيئة تنشيط السياحة، إن التعاقد مع شركات الطيران منخفض التكاليف جاء ضمن الخطة الحكومية المعلنة أخيرا، والتي تعمل عليها الهيئة لجذب المزيد من السياح للمملكة.
وبينت أن الطيران منخفض التكاليف يعد محورا أساسيا ومهما لزيادة أعداد السياح وتحريك العجلة الاقتصادية بشكل عام من خلال زيادة الدخل السياحي.
وتعد شركات الطيران منخفض التكاليف من أكبر وأقوى الشركات المتخصصة بالنقل السياحي بأسعار منخفضة على مستوى العالم