الحاج توفيق: لا توجد مؤشرات على انخفاض أسعار السلع

6 مايو 2022
الحاج توفيق: لا توجد مؤشرات على انخفاض أسعار السلع

وطنا اليوم:أكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، عدم وجود مؤشرات على انخفاض اسعار السلع، مشيراً إلى إن العامل النفسي لدى الناس في العامين الماضين أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن.
وأضاف خلال استضافته في برنامج ستون دقيقة على شاشة التلفزيون الأردني، أن فترة العيد شهدت حركة تجارية جيدة لتزامنها مع صرف رواتب الموظفين، موضحاً أن الطلب على المطاعم خلال شهر رمضان كان غير مسبوق، وساهم في تنشيط الحركة التجارية.
وقال إن مشكلة المواطن هي ثبات الدخل وليس مع التجار، لافتاً إلى أن السلع الطازجة ارتفعت في رمضان بسبب الإنتاج المحدود في الأردن فيما لم تتأثر باقي المواد، موضحاً أن ذوي الدخل المحدود استهلاكهم من الغذاء اكثر من ذوي الدخل المرتفع، وحصته من الغذاء تصل إلى 45% من دخلهم وهم الأكثر تأثرا بارتفاع الأسعار.
وقال، إن الشكاوى حول ارتفاع الأسعار التي وردت إلى غرفة التجارة قليلة مقارنة بالأعوام الماضية، مؤكدا عدم وجود مؤشرات على انخفاض أسعار السلع حاليا.
وأضاف أن ارتفاع الأسعار حصل قبل شهر رمضان ولم ترتفع الأسعار بسبب ارتفاع الطلب، مبينا أن هناك سلع معرضة لارتفاع أسعارها.
وأوضح التنافس بين التجار يؤدي إلى تخفيضات بالسلع، مشددا على أن التجارة الالكترونية تنافس التجار المحليين بطريقة غير عادلة، مضيفاً أن كورونا وأزمة أوكرانيا وروسيا علمتنا، وهناك ازمة غذاء والأردن يستورد 85% من احتياجاته من الأغذية