ذبحتونا : قرار وزارة التربية في الاتجاه الصحيح

14 أبريل 2022
ذبحتونا : قرار وزارة التربية في الاتجاه الصحيح

وطنا اليوم:أيدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” قرار وزارة التربية والتعليم وقف اعتماد المدارس التركية الخاصة والدولية.
وقال منسق الحملة الدكتور فاخر دعاس إن القرار في الاتجاه الصحيح، و يصب في مصلحة العملية التعليمية وإعطاء تقييم حقيقي للطلبة من شأنه أن يحقق العدالة في القبول الجامعي.
وأضاف أن المدارس التركية هذه لديها إشكاليات كثيرة تتعلق بعدم الانضباط حيث لا تشترط الانتظام في الدوام على سبيل المثال.
وأضاف أنها غير خاضعة لمعايير واضحة نستطيع أن نحكم على مصداقية النتائج فيها و ولا تملك معايير دولية تتعلق بالرقابة على الامتحانات، وآلية عقدها وتصحيحها.
وتابع: للأسف كانت هذه المدارس ملجئا لكثير من الطلبة الذين لم يستطيعوا تجاوز امتحان الثانوية العامة في الأردن، كي يستطيعوا الحصول على الشهادة هناك، و التنافس لاحقا في الجامعات الأردنية.
وبين دعاس أن حالة من الإرباك الكبير شهدها القبول الجامعي، كون هذه المدارس تعطي معدلات عالية جدا لا تعكس مستوى الطالب وبالتالي كان خريجو طلبة المدارس التركية يتنافسون مع طلبة آخرين كالطلبة الأردنيين في مدارس الخليج وغيرهم مما ترتب عليه ظلم كبير في مصداقية القبول الموحد.
ودعا دعاس وزارة التربية الاستمرار في قرارها والصمود في وجه الضغوطات الكبيرة التي يمكن أن تمارس، مشيرا إلى وجود تخوف جدي بالتراجع عن القرار.