وزير الزراعة يُقر بتصدير المنتجات الزراعية لإسرائيل

10 أبريل 2022
وزير الزراعة يُقر بتصدير المنتجات الزراعية لإسرائيل

وطنا اليوم – اجاب وزير الزراعة الحنيفات على سؤال نيابية وجّهه النائب أحمد القطاونة حول الاتفاقية التي وقعها الوزير مع العدوّ الصهيوني لتزويده بالمنتجات الزراعية الأردنية وزيادة كمياتها.
برر وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، توقيعه اتفاقية مع العدوّ الصهيوني لتزويده بالمنتجات الزراعية الأردنية وزيادة كمياتها بالقول: “إن اجتماعا حدوديا عُقد بين الجانبين على الجانب الأردني من جسر الملك حسين بناء على طلب الجانب الاسرائيلي، بهدف اعطاء الأولوية باستيراد المنتجات الزراعية من الأردن”.
وقال الحنيفات في ردّه: “أن الاجتماع عُقد على أساس المصلحة الوطنية لزيادة الصادرات الزراعية وايجاد منافذ تسويقية لتحسين أسعار المنتجات الزراعية وتحسين دخل المزارعين”.
وتابع الحنيفات: “إن ايجاد منافذ تسويقية هي مطالب المزارعين لتحسين أسعار المنتجات الزراعية، كما أن المباحثات لم تتطرق إلى تزويد المستوطنات ولم توقّع الوزارة أي اتفاقية متعلقة بذلك، وقد تمّ الاعلان عن مخرجات الاجتماع في نفس اليوم عبر تصريحات رسمية في وسائل الإعلام المختلفة”.
ولفت الحنيفات إلى أن الصادرات الأردنية للكيان الصهيوني “لا تؤثر على زيادة الأسعار على المواطن الأردني”.
وكان القطاونة سأل الحنيفات عن أسباب توقيعه الاتفاقية، وفيما إذا كان الوزير يعرف أن ذلك “يشكل خرقا لكل المواقف السيادية الأردنية الرافضة للاعتراف بأي سيطرة صهيونية على الضفة الغربية ويوجه ضربة للمواقف والجهود الأردنية أمام العالم؟ كما أنه يعرض الدولة للمساءلة لدى الهيئات والمحاكم الدولية بموافقته على تصدير المنتجات الزراعية الأردنية للمستوطنات الصهيونية التي تعد أحد أشكال الاحتلال والإرهاب؟”.
وطلب القطاونة تزويده بالاتفاقيات والمذكرات التي وقعها وزير الزراعة الحالي مع العدو الصهيوني،والتفاهمات والمذكرات التي سبقت توقيع الاتفاقيات، واللقاءات والإجراءات التي تبعت ذلك، وكميات الخضار والفواكه وكافة المنتجات والمواد الزراعية التي تم تصديرها للعدو الصهيوني منذ أن تولى وزارة الزراعة حتى تاريخه؟