الغذاء والدواء: بيض الكيندر يخلو من بكتيريا السلمونيلا

7 أبريل 2022
الغذاء والدواء: بيض الكيندر يخلو من بكتيريا السلمونيلا

وطنا اليوم:كشفت وكالة معايير الغذاء البريطانية أن صانع الشوكولاتة “فيريرو” استدعى كميات من بيض الشوكولاتة ” كيندر سوربرايز” في المملكة المتحدة بسبب ارتباطها بالسالمونيلا.
وأضافت الوكالة أن “هذا الاستدعاء مرتبط بعلاقة محتملة لتفشي السالمونيلا، حيث كان هناك عدد من هذه الحالات عند الأطفال الصغار”، بحسب ما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية .
من جهته ، قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إنه تم فحص عينات من بيض الكيندر من الأسواق المحلية.
وأضاف: بينت الفحوصات خلو بيض الكندر الموجود في الأسواق المحلية من هذه البكتيريا، موضحا أن لهذا المنتج الغذائي أرقام تشغيلية متعددة .
وتابع مهيدات: الرقم التشغيلي لبيض الكندر في أوروبا يختلف عن الموجود في الأردن، علما أن العينات تم أخذها بتاريخ 11 تموز (يوليو) 2022 و7 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 .
وقررت السلطات المصرية، الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022، التحفظ على كميات من “شوكولاتة كيندر سيربرايز” الشهيرة للأطفال، وذلك بعد تحديد صلة محتملة بين عشرات من حالات الإصابة بالسالمونيلا في بريطانيا وهذا النوع من الشوكولاتة.
تعد مصر رابع دولة عربية تتحرك ضد هذا النوع من الشوكولاتة، بعد تحرك من سلطات البحرين وقطر والمغرب.
جهاز حماية المستهلك المصري، أشار في بيان، إلى “استدعاء الشركة المنتجة لشوكولاتة كيندر، بسبب ما تم تداوله على وسائل الإعلام العالمية بعد تسجيل 63 حالة تسمم في بريطانيا بسبب السالمونيلا”.
أضاف الجهاز المصري الرسمي أن “الإدارات المعنية قامت بضبط ورقابة الأسواق بشن حملات كإجراء وقائي؛ لجمع عينات من الشوكولاتة المذكورة لفحصها والتأكد من خلوها من مرض السالمونيلا”.
كذلك، أوضح البيان، أنه “سيتم الإعلان عن نتائج تحليل العينات فور ورودها من المعامل المركزية لوزارة الصحة”.