المياه : محاضرات توعية في مدارس لاتين والراهبات الوردية

31 مارس 2022
المياه : محاضرات توعية في مدارس لاتين والراهبات الوردية

وطنا اليوم_نظمت وزارة ‏المياه والري / سلطة المياه شؤون الاعلام والاتصال بالتعاون مع ( مشروع تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي بالتعاون مع الهيئات الدينية GIZ مشروع النظافة للجميع محاضرة توعوية عن الواقع والتحديات المائية لكوادر مدرسة لاتين الاساسيه الثلاثاء في الفحيص ومدرسة الراهبات الوردية في المصدار لمعلمات والطلاب .


وتاتي هذه المحاضرة ضمن جهود التوعية المجتمعية والتعريف بواقع المياه في الاردن والمحافظة عليها من خلال تدريب الفئات المستهدفة على وسائل الترشيد التفاعلية ،وناقشت الورشة التحديات المائية التي يواجهها الاردن والاجراءات والجهود التي يقوم بها قطاع المياه للتعامل مع مشكلة شح المياه بفاعلية من خلال برامج مختلفة لإيجاد الحلول اللازمة خاصة فيما يتعلق بالتغير المناخي واستنزاف المياه الجوفية وتأمين المواطنين بالاحتياجات المائية وازدياد اعداد السكان وارتفاع كلف المياه والطاقة.
وتناولت المحاضرة ضرورة تبني السلوكيات والاساليب الحديثة في التعامل مع المياه داعية المؤسسات والاسرة والافراد لاعتماد الطرق غير التقليدية لترشيد الاستهلاك من خلال مخاطبة الحس الوطني لدى جميع الفئات واهمية الالتفات الى حصاد مياه الامطار وترسيخ مثل هذه السلوكيات واعادة احياءها في المنازل والمؤسسات والمواقع المختلفة .


وكذلك دور المرأة في توعية المجتمع وطرق توفير المياه و دار نقاش موسع حول ابرز التحديات المائية وحالات الهدر المائي وتخفيض قيمة فواتير المشتركين وتركيب اجهزة التوفير المنزلية .


من ناحيتها قالت مديرة مدرسة لاتين الاساسية د. غاده الاسمر ان مثل هذه الحملات تحقق نتائج ايجابية وتزيد المعرفة لدى فئات المجتمع بالتحديات الكبيرة التي يواجهها قطاع المياه لتوفير المياه للمواطنين كما تنمي المسؤولية الوطنية تجاه الحفاظ على المياه وعدم هدرها.


وعبر طلبة ومعلمي الراهبات الوردية عن تبني سلوكيات توفيرية للمياه وارتياحهم لجهود قطاع المياه ، واكد المشاركون على أهمية عقد مثل هذه المبادرات في القطاعات المختلفة ونقلها الى المجتمع والاسرة واعادة استخدام المياه الرمادة لترسيخ هذه السلوكيات في حياتنا اليومية.