وزير الأوقاف : توزيع 300 قسيمة لأسر فقيرة ومحتاجة

24 مارس 2022
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2020-05-18 15:37:47Z | |

وطنا اليوم:أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، انطلاق الدليل الفقهي لأئمة المساجد والخطباء والمؤذنين في الوزارة، والذي يهدف إلى ضبط الأحكام الفقهية اللازمة خلال عملهم في المساجد.
جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات ملتقى الوعظ والارشاد واليوم الخيري واليوم الطبي، في لواء بني كنانة، والتي نظمتها وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة، بالتعاون مع مستشفى المقاصد.
وقال الخلايلة إن الهدف من الدليل الذي طبعته الوزارة وباشرت بتعميمه على الأئمة والوعاظ، تسهيل عملهم وضبط الفتاوى التي يتعاملون فيها لضمان عدم تشويش المصلين، وتجنبا لاختلافهم وتوفير العلم الصحيح لهم، والذي يعتمد على مذهب الإمام الشافعي الذي نسير عليه في الأردن.
وأضاف أن الوزارة تعمل على مشاريع الوقف وتطويرها واستثمارها، كما أنها تسير على خطى ثابته في ملف تطوير الوقف الإسلامي في الأردن، والذي سينعكس إيجابا على الأسر الفقيرة والمحتاجة المستفيدة من دعم الصندوق.
وأشار إلى أن صندوق الزكاة يعمل جاهدا في سبيل تطوير طريقة عمله بالتوسع بالمشاريع الإنتاجية بما يسهم بنقل الأسر من المعونة إلى الإنتاج والاكتفاء.
ولفت إلى أن مستشفى المقاصد من أوائل المشاريع الوقفية المهمة، والطموحات تتجه لأن يكون لهذا المستشفى العديد من الفروع في محافظات المملكة.
وأكد الخلايلة أن الوزارة انتهجت منذ سنوات طويلة إقامة ملتقيات وعظية، يلتقي فيها كوكبة من العلماء من أئمة ووعاظ وخطباء من مختلفة محافظات المملكة، يتباحثون بمختلف المسائل الفقهية والعلمية، ويقيمون المحاضرات والندوات، ويتفاعلون مع المجتمع المحلي.
وأضاف أن الأئمة يدركون بأن واجبهم الدعوة إلى الله بالكلمة الحسنة، والحث على القيم والأخلاق الإسلامية الحميدة، وترجمة رسالة وزارة الأوقاف، مؤكداً ضرورة مشاركة الإمام والواعظ في الدورات العلمية ومختلف الأنشطة التي تعقدها الوزارة على مدار العام، ليزيد من علمهم وثقافتهم الديني، لمخاطبة الناس بألسنتهم الفصيحة وما وهبهم الله به من علم ودراية.
وخلال الملتقى، أعلن الوزير الخلايلة عن توزيع قسائم شراء بواقع 300 قسيمة على الأسر الفقيرة والمحتاجة، ومساعدات نقدية لـ 50 طالبا جامعيا، و50 يتيماً بواقع 100 دينار لكل طالب ويتيم، و300 طرد غذائي، و10 آلاف دينار توزع على شكل طرود من خلال لجان الزكاة في اللواء، وترميم أحد المنازل.
من جهته، قال مدير مديرية أوقاف إربد الأولى، عمر الحموري، إن الوزارة تقوم بدور كبير في رعاية المساجد، وعقد الدورات وأيام الوعظ والإرشاد لمواصلة تأهيل الأئمة والوعاظ ورفع سويتهم في العلوم الشرعية، بما ينعكس إيجابا على الأئمة وتزويدهم بالعلوم الشرعية.
وحضر الافتتاح مدير عام صندوق الزكاة، الدكتور عبد السميرات، ومساعد أمين عام وزارة الأوقاف، الشيخ إسماعيل الخطبا، ومتصرف لواء بني كنانه، عمر القضاء، والنائب راشد الشوحة والنائب يحيى عبيدات، وعدد من المسؤولين في اللواء ووجهاء المنطقة