حظر تجوّل في كييف لمدة 36 ساعة.. بعد تكثيف القصف لأحياء سكنية

15 مارس 2022
حظر تجوّل في كييف لمدة 36 ساعة.. بعد تكثيف القصف لأحياء سكنية

وطنا اليوم:أعلن رئيس بلدية كييف، اليوم الثلاثاء، فرض حظر تجول في العاصمة لمدة 36 ساعة تبدأ مساء اليوم، وذلك وفقا لما نقلته “فرانس برس”.
وقال كليتشكو في بيان «إنها لحظة صعبة وخطيرة»، مشيرًا إلى أن حظر التجول سيبدأ عند الثامنة من مساء الثلاثاء، ويستمرّ حتى السابعة من مساء الخميس.
وتابع كليتشكو «يُمنع التنقل في أنحاء المدينة دون إذن خاص، باستثناء الذهاب إلى الملاجئ… العاصمة هي قلب أوكرانيا، وسندافع عنها، لن نتنازل عن كييف، التي تعتبر حالياً رمزاً وقاعدة عمليات لحرية أوروبا وأمنها».
وكانت القوات الروسية قد اقتربت من وسط العاصمة، الثلاثاء، حيث استهدفت سلسلة ضربات شنتها موسكو حياً سكنياً.
إلى ذلك، أعلنت السلطات المحلية في دنيبرو الأوكرانية عن تسجيل “دمار هائل” في مطار المدينة في شرق البلاد بعد قصف روسي ليل الإثنين الثلاثاء.
وقال حاكم منطقة دنيبرو فالنتين ريزنيتشينكو، “خلال الليل، هاجم الروس مطار دنيبرو. ضربتان. دُمر مدرج الإقلاع والهبوط. تضرر مبنى المطار. دمار هائل”.
هذا ويزور رؤساء حكومات بولندا وتشيكيا وسلوفينيا الثلاثاء العاصمة الأوكرانية كييف، بصفتهم ممثلين عن المجلس الأوروبي، حسبما أعلنت الحكومة البولندية في بيان.
وسيتوجه رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي ونظيره التشيكي بيتر فيالا والسلوفيني يانيز يانسا “إلى كييف اليوم كممثلين عن المجلس الأوروبي، للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال”، بحسب البيان.
وأشار بيان الحكومة البولندية إلى أن “هدف الزيارة هو تأكيد الدعم المطلق من جانب الاتحاد الأوروبي بكامله لسيادة أوكرانيا واستقلالها وتقديم حزمة واسعة من الدعم للدولة والمجتمع الأوكرانيين”.
وتم تنظيم الزيارة “بالاتفاق مع” رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، بحسب البيان أيضًا.
أسفرت ضربة طالت مبنى سكنيًا في العاصمة الأوكرانية كييف عن مقتل شخصين على الأقل الثلاثاء، وفق ما أعلنت أجهزة الطوارئ في وقت تعرضت عدة مناطق من العاصمة لهجمات، قبيل استئناف المحادثات بين هذه الأخيرة وموسكو