الخارجية: بدء تحرك عدد من الأردنيين إلى خارج مدينة سومي

8 مارس 2022
الخارجية: بدء تحرك عدد من الأردنيين إلى خارج مدينة سومي

وطنا اليوم:قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الثلاثاء، إن عملية تحرك عدد من الأردنيين بدأت إلى خارج مدينة سومي الأوكرانية، وذلك بعد تلقيها أنباءً جديدة، من السلطات في أوكرانيا، عن إمكانية بدء عملية إجلاء للأجانب الموجودين في المدينة.
وقالت الوزارة، في بيان الثلاثاء، إنها كثّفت اتصالاتها لساعاتٍ متأخرة من ليلة الاثنين حتى فجر الثلاثاء مع جميع الأطراف المعنية في أوكرانيا، ونقاط الاتصال مع الطلبة الأردنيين، وكذلك من خلال السفارة الأردنية في أنقرة المعتمدة لدى أوكرانيا، استعداداً وتحضيراً لعملية الإجلاء المتوقعة والتي قد تتم اليوم.
وأجرت خلية الأزمة في الوزارة بالتنسيق مع السفارة في أنقرة اتصالات مع السلطات المحلية في مدينة سومي، وعدد من سفراء الدول العربية المقيمين في أوكرانيا، وذلك لضمان التنسيق المشترك لخروج الأردنيين الآمن في حال تمّ البدء بعملية الإجلاء.
بينما تعمل الوزارة بصورةٍ حثيثة ومكثفة، منذ فجر اليوم، على إجراء الاتصالات عِبر القنوات الدبلوماسية من خلال السفارة الأوكرانية لدى الأردن، والسلطات المحلية في سومي، بالإضافة إلى نقاط الاتصال من الطلبة الأردنيين، لتأمين الأعداد الكافية من الحافلات والمركبات لنقلهم في حال تمّ الإعلان رسمياً عن بدء عملية الإجلاء.
يُذكر أن مسألة توفير وسائط النقل الآمنة من مدينة سومي تعتبر تحدٍ كبير، وذلك في ضوء أعداد الأجانب الكبيرة والراغبة بمغادرة المدينة، ونقص وسائط النقل، وعزوف معظم شركات النقل وأصحاب الحافلات عن المشاركة في عملية النقل