الطاقة: تزويد البلديات بوحدات إنارة يمكن ربطها بالإنترنت

7 مارس 2022
الطاقة: تزويد البلديات بوحدات إنارة يمكن ربطها بالإنترنت

وطنا اليوم:قال مدير الكهرباء وفلس الريف في وزارة الطاقة المهندس زيادة السعايدة، اليوم الإثنين، إن مشروع استبدال وحدات الإنارة التقليدية في بلديات المملكة بأخرى موفرة للطاقة يحقق للبلديات وفرا مقداره نحو 20 مليون دينار سنويا.
وقال في تصريح صحفي اليوم، إن فلس الريف يسهم بمبلغ 5 ملايين دينار، تصرف على مدى سبع سنوات، فيما تسدد البلديات باقي قيمة المشروع الذي يشمل استبدال 410 آلاف وحدة إنارة بقدرات مختلفة تتناسب مع مختلف الشوارع بالبلديات.
وقدر السعايدة قيمة الوفر المتوقع بفاتورة الاستهلاك الشهرية والصيانة بعد تركيب الوحدات الموفرة للطاقة بمبلغ 20 مليون دينار سنويا، مؤكدا أن قيمة الوفر المالي ستنعكس إيجاباً على الخدمات المقدمة للمواطنين والمجتمع المحلي من خلال تحسين الخدمات المقدمة من البلديات.
وقال إن وحدات الإنارة الجديدة تحقق أقصى فائدة من الإضاءة وبأقل التكاليف، وسيتم إنتاجها محليا من خلال شركات ومصانع أردنية ما يخفف الأعباء المادية على البلديات ويخفض قيمة فاتورة الاستهلاك السنوية الحالية لهذه البلديات والتي تبلغ حوالي (27) مليون دينار.
وأوضح السعايدة أن وحدات الإنارة التي سيتم تركيبها تتمتع بمواصفات فنية عالية ومطابقة للمواصفات القياسية الدولية والمختبرات العالمية المعتمدة دولياً، وهي وحدات ذكية تحتوي على حساسات مختلفة ويمكن الاستفادة منها لاحقاً لأي غرض تكنولوجي وتزويدها بـ “Wi Fi” لتشغيل أو إطفاء أو خفض إنارتها حسب الحاجة، ما يؤدي إلى تقليل الانبعاثات الحرارية للوحدة وبالتالي زيادة عمرها بالإضافة إلى تقليل كلفة الطاقة.
ووفق السعايدة تشتمل وحدات الإنارة الموفرة للطاقة على لمبات الليد والهيكل الخارجي للمبة والمرابط والكوابل- (رأس كامل)، لافتا إلى أن الوحدات التقليدية المستبدلة سيتم تجميعها في مستودعات خاصة ليتم العمل على إتلافها من خلال لجنة يتم تشكليها من خلال وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
وعن مدة تنفيذ المشروع قال، إنها تسع سنوات (سنتان لتنفيذ المشروع وسبع سنوات فترة صيانته)