ترامب يكشف عن تهديده لبوتين بـ قصف موسكو

6 مارس 2022
ترامب يكشف عن تهديده لبوتين بـ قصف موسكو

وطنا اليوم:قال موقع Business Insider الأمريكى في تقرير نشره يوم الجمعة 4 مارس/آذار 2022 إن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تحدث في مكالمة هاتفية مع لاعب الغولف جون دالي الخميس 3 مارس/آذار، عن الأسلحة النووية والتهديدات التي يقول إنَّه وجَّهها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
قال ترامب متحدثاً عن بوتين في المكالمة، التي فتح دالي خلالها مكبر صوت الهاتف أثناء حضوره إحدى بطولات الغولف في ولاية كاليفورنيا: “كلهم يقولون: (لديه أسلحة نووية)، كما لو أنَّهم يخافون منه”.

ترامب يهدد بضرب موسكو
في حين قام أحد المارة بتصوير دالي، الذي كان يتحدث مع ترامب أثناء استمتاعه بتناول الطعام والمشروبات في نادي “نيوبورت بيتش” الريفي، وأضاف ترامب: “كما تعلم، لقد كان صديقاً لي. إنَّني أنسجم معه بشكل رائع. قلتُ له: (فلاديمير، إذا فعلتها سنضرب موسكو). قلتُ له: (سنضرب موسكو)”.
التقرير يقول إن ترامب ودالي على ما يبدو كانا يشيران إلى الغزو الروسي المستمر حالياً لأوكرانيا، فليس من الواضح ما الذي كان يُلمِّح إليه ترامب بخصوص محادثته مع بوتين حين كان لا يزال رئيساً.
حيث قال ترامب: “قلتُ: (سنضرب موسكو). وقد صدقني نوعاً ما، بنسبة 5 أو 10% تقريباً. وهذا كل ما يحتاجه المرء”.
في السياق ذاته فقد تأكَّد موقع Business Insider الأمريكي من صحة تاريخ ومكان الفيديو من خلال الشخص الذي حضر البطولة والتقط الفيديو ثُمَّ أرسل المقطع إلى حساب باسم “No Pops Golf” على منصة إنستغرام.

غزو روسيا لاوكرانيا
فيما كرَّر ترامب أيضاً ادعاءه بأنَّ بوتين لم يغزُ أوكرانيا حين كان رئيساً لأنَّه “كان يعلم أنَّه لا يستطيع”. وأضاف: “كما تعلم، لم يفعلها خلال حقبتي قط يا جون”.
في حين قال دالي: “من المضحك كيف أنَّ شي لم يزعجك أيضاً”، في إشارة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ.
من جانبه قال ترامب: “لا، لم يزعجني شي. قلتُ له نفس الشيء، بأنَّ ذلك سيكون التالي. سيكون ذلك التالي. تايوان ستكون التالية. لن تحصل على أي رقاقات كمبيوتر. سيفجرونها من على وجه الأرض”.
في تكملة للحديث عن سياسات ترامب تجاه روسيا وحلف الناتو، فقد نقل موقع Business Insider الأمريكى كذلك في تقريره يوم الجمعة 4 مارس/آذار 2022 عن مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، قوله إنَّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كان ينتظر أن يسحب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، الولايات المتحدة من “معاهدة منظمة حلف شمال الأطلسي” (الناتو) في حال كان قد فاز بولاية ثانية.

الانسحاب من الناتو
أطلق بولتون تصريحاته هذه خلال فعالية افتراضية مع صحيفة The Washington Post الأمريكية حول الغزو الروسي لأوكرانيا، وقدَّم بولتون خلال معظم مشاركته انتقادات لسياسة الرئيس الحالي، جو بايدن، في المنطقة. وفي نهاية الفعالية، سأله الصحفي بصحيفة The Washington Post مايكل دافي عن إلى أي مدى كان ترامب قريباً من سحب البلاد من الناتو.
فقال بولتون، الذي تحدث في مذكراته عن تفكير ترامب في الانسحاب من الناتو عام 2018: “كنتُ أعتقد أنَّه على وشك الانسحاب، لكنَّه لم ينسحب حينها على الأقل. غير أنَّني أعتقد أنَّ ترامب كان من الممكن جداً أن ينسحب من الناتو في ولايته الثانية. وأعتقد أنَّ بوتين كان بانتظار حدوث ذلك”.
تأتي تصريحات بولتون الأخيرة بعد أيام فقط من تصريحه لمحطة Newsmax الأمريكية بأنَّ ترامب “بالكاد كان يعلم أين تقع أوكرانيا”. وعند سؤاله حول ما إن كان راضياً عن الطريقة التي تعاملت بها إدارة ترامب مع أوكرانيا، انتقد بولتون رئيسه السابق.
حيث قال بولتون: “أعتقد أنَّ الأمر سار على نحوٍ سيئ جداً. كان من الصعب إجراء نقاشات حول القضايا الجيوستراتيجية في حين كان اهتمام الرئيس الأساسي ينصب على إحضار رودي جولياني ليرى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حتى يتمكَّنوا من العثور على خوادم حاسوب هيلاري كلينتون”.
أضاف أنَّ موقف أوكرانيا في “دوامة السياسة الداخلية الرئاسية الأمريكية” في السنوات القليلة الماضية جعل من الصعب على زيلينسكي إقامة علاقة ملائمة مع الولايات المتحدة، التي يقول بولتون إنَّها “على الأرجح أهم داعم” لأوكرانيا.