صندوق الزكاة يشرع بتحديد قوائم الغارمات

28 فبراير 2022
صندوق الزكاة يشرع بتحديد قوائم الغارمات

وطنا اليوم:جاء قرار جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، اول من امس التبرع بقيمة جائزة زايد للأخوة الإنسانية في نسختها لعام 2022 التي حصل عليها جلالتيهما تقديراً لجهودهما المبذولة في تعزيز الأخوة الإنسانية واحترام التنوع والتعايش السلمي لسداد الالتزامات المالية المترتبة على سيدات غارمات بحقهن طلبات قضائية في المملكة، تتويجا للمبادرة التي اطلقها جلالة الملك قبل ثلاث سنوات ودعا من خلالها الى جهد وطني تشاركي لمساعدة الأردنيات الغارمات، وكان جلالته اول المتبرعين آنذاك.
ومع بداية المبادرة قام صندوق الزكاة بتنفيذ حملة وطنية لتوحيد الجهود الرامية للتخفيف من الأعباء التي تعاني منها الغارمات وأسرهن.

وشرع صندوق الزكاة بتحديد السيدات الغارمات التي تنطبق عليهن الأسس والشروط التي وضعت سابقا، لتحديد الغارمات التي يتم مساعدتهن.
وبحسب الناطق الاعلامي باسم وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية حسام الحياري فانه تم تسديد المبالغ المترتبة على حوالي 7400 غارمة منذ بدء المبادرة عن طريق صندوق الزكاة وبكلفة تقارب الـ 4 ملايين دينار.
وعن الاسس التي يعتمدها صندوق الزكاة لتحديد الغارمات التي يتم مساعدتهن، اوضح الحياري ان الصندوق ابرم اتفاقية مع كل من وزارة العدل ومديرية الامن العام «ادارة التنفيذ القضائي» يتم من خلالها تزويد الصندوق باسماء وكشوفات الغارمات وتجري دراستها في صندوق الزكاة حسب الاسس تم وضعها لهذه الغاية.
ومن اهم الاسس التي يقوم عليها اختيار الغارمات ليتم السداد عنهن هو عدم وجود اسبقيات جرمية للغارمة، وان لا يتجاوز الدين عن 2000 دينار، وعدم تكرار الحالة المستوجبة للدفع حيث يقوم الصندوق بالسداد عن الغارمة لمرة واحدة فقط، بالاضافة الى التأكد من عدم وجود اكثر من قضية مالية على نفس السيدة، والاشتراط ان تكون القضايا التي سيتم الدفع عنها قضايا مالية وان لا تكون الغارمة محكومة جنائيا، وان لا يتجاوز دخل الاسرة الشهري عن الحد الخاضع للمساعدة من صندوق الزكاة.
يذكر ان عدد الغارمات وفق وزارة العدل وصل الى حوالي 62 الف حتى منتصف العام الماضي، وعدد المحكوم عليهن بمبلغ الف دينار او اقل حوالي 23 الف، علما ان هذا الرقم يتغير تبعا لمن تقوم بالتسديد او تم التسديد عنها من قبل المبادرة بالاضافة الى الاحكام التي تصدر على غارمات جدد