التربية: بدء الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس

28 فبراير 2022
التربية: بدء الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس

وطنا اليوم:تعقد وزارة التربية والتعليم اعتبارا من، اليوم الاثنين وحتى الخميس 3 آذار، تقويما تشخيصيا وطنيا للطلبة في الصفوف بين الرابع والحادي عشر.
وبحسب تصريحات الناطق الإعلامي باسم الوزارة الدكتور أحمد المساعفة، ستكون الاختبارات التشخيصية ستكون في مبحثي العربي والرياضيات فقط، و للصفوف من الرابع وحتى الأول ثانوي.
وأضاف في بيان، أن الهدف من الاختبارات يأتي للوقوف على مدى حجم الفاقد التعليمي لدى الطلبة، وتبيان مدى الضعف لديهم.
من جانبه، قال مدير إدارة الاختبارات في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد كنانة، إن الوزارة عازمة على إجراء مجموعة من الدراسات لتحديد مستويات طلبة المدارس.
وأكد كنانة ، أنه سيتم إجراء نوعين من الدراسات التشخيصية لتحديد الفاقد التعليمي جراء جائحة كورونا، إحداها دراسة لطلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس سيجريها المعلمين داخل صفوفهم، ودراسة أخرى ستجري على طلبة السادس حتى الصف الحادي عشر عن طريق عينة عشوائية.
“بعد الانتهاء من الدراسة التشخيصية سيتم تقسيم الطلبة إلى ثلاثة مستويات (متقدم، ومتوسط، وضعيف)”، وفق كنانة.
وأشار إلى أنه سيتم تدريب المعلمين على أدوات معينة لكيفية إجراء الدراسة التشخيصية، لتحديد مستوى الطلبة مع التأكيد أن الطلبة الذين بحاجة إلى معرفة سابقة سيتم تدريسهم مجموعة أنشطة للتمكن من دراسة المستوى الجديد.
وأوضح أنه سيعامل الطالب وفق نتيجة الدراسة وسيتم إجراء تدخلات علاجية من قبل المعلمين في الصفوف، مبينا أن الدراسة ستجري على مبحثي اللغة العربية والرياضيات خلال هذه المرحلة.
ولفت إلى أن الوزارة مستمرة في إجراء المزيد من الدراسات التي تحدد مستويات الطلبة لإيجاد الحلول المناسبة للحد من قضية الفاقد التعليمي التي حصل إبان جائحة كورونا