خوف و هلع .. أردنيون يروون تفاصيل مغادرتهم أوكرانيا

27 فبراير 2022
خوف و هلع .. أردنيون يروون تفاصيل مغادرتهم أوكرانيا

وطنا اليوم:قال المواطن الأردني حسن فريحات إن الوضع في أوكرانيا كان صعبا جداً قبل مغادرة البلاد.
وأضاف في حديث للتلفزيون الأردني، مساء الأحد، أن لم يكن متاح تسلم الأموال بعد توقف عمل البنوك، مشيرا إلى تنسيق جرى مع غرفة العمليات في وزارة الخارجية.
وتابع أن التنسيق جرى حيث وصل مندوب الوزارة من فينا إلى حدود تشوب مع هنغاريا، وتأمين قطار من الحدود الأوكرانية إلى بودابست.
بدوره قال ياسر العديني إن أزمة خانقة كان تشهدها الحدود بتواجد سواء المغتربين أو المواطنين الأوكرانيين الذين كانوا يسعون لتأمين أسرهم وأبنائهم.
من جانبه قال أحمد الجرادات، إن محاولات كانت لاجتياز الحدود براً، لكنهم لم يستطيعوا ذلك، فجرى تأمينهم لاحقاً بالخروج من البلاد عبر القطار.
وأشار جرادات أنه ورغم اشتراط وجود فيزا الشينغل للخروج من أوكرانيا إلى هنغاريا، إلا أن السلطات تعاونت بإعفائهم من ذلك.
وأشاد باستقبال السلطات الهنغارية لهم، مؤكداً أن جرى تأمينهم بتذاكر قطار إلى العاصمة الهنغارية، كذلك تأمينهم بالطعام والنقل وحجز الفندق
وصف بلال الهواوشة وهو أحد الطلبة الأردنيين في أوكرانيا، اليوم الأحد، الأحداث الدائرة في أوكرانيا بأنها “فيلم أكشن”.
وقال الهواوشة ، إنه يتواجد الآن داخل الأراضي البولندية عقب رحلة صعبة تخللها الخوف والهلع للوصول إلى المعابر الحدودية، مبينا أن كوادر السفارة الأردنية كانت حاضرة على الحدود لاستقبالهم.
وأوضح أنه الآن في أمان، بينما يوجد أعداد كبيرة من الجالية الأردنيين تتواجد إلى حد اللحظة في أوكرانيا، داعيا الجهات المعنية بمواصلة المتابعة معهم وتأمينهم.
الى ذلك قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير هيثم أبو الفول، إن ممثلي الأردن من الدبلوماسيين متواجدين على الحدود الأوكرانية مع أربع دول لتسهيل مواضيع الإقامة والمواصلات لهم.
وأضاف أبو الفول 1400 مواطن أردني في أوكرانيا سجل على الموقع الإلكتروني الذي أعلنت عنه الوزارة طالبا المغادرة من أوكرانيا.