الصفدي: دبلوماسيون إلى الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل إخلاء الأردنيين

24 فبراير 2022
الصفدي: دبلوماسيون إلى الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل إخلاء الأردنيين

وطنا اليوم:أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، عن بدء الاجتماع المُوسع لخلية الأزمة في مقر الوزارة بشأن آخر المستجدات على الأزمة الأوكرانية الروسية.
وقالت الوزارة، في تغريدة لها عبر منصة تويتر، إن الوزير ايمن الصفدي يترأس جانباً من الاجتماع المُوسع لخلية الأزمة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين مع الوزارات والمؤسسات الأردنية المختصة المعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين في أوكرانيا، وبحضور رؤساء البعثات الدبلوماسية الأردنية في الدول المعنية، عبر تقنية الاتصال المرئي.
وأضافت الوزارة، أن الصفدي وجّه بتقديم كافة أشكال الإسناد والدعم المتاحة للأردنيين، وتذليل الصعوبات وإدامة التواصل معهم، وتنفيذ خطط إخلائهم للمملكة، ومنها إرسال دبلوماسيين إلى الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل دخول وإخلاء الأردنيين.
الوزارة كانت قد قالت إن خلية الأزمة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تستمر بالانعقاد على مدار الساعة؛ وذلك على خلفية الأزمة الأوكرانية الروسية.
وأضافت الوزارة، أنه يجري حاليا تحضيرات لعقد اجتماعٍ موسعٍ وشامل مع كافة الجهات والمؤسسات الأردنية المختصة والمعنية بمتابعة أوضاع الأردنيين المتواجدين في أوكرانيا؛ لتقييم المستجدات، وإدامة التواصل مع الأردنيين هناك بالطرق المتاحة وسبل تقديم كافة أشكال الإسناد والدعم المتاحة لهم، وتنفيذ خطط التعامل مع الأزمة.
ولفتت إلى أنها تدرس خيارات سبل الإخلاء المتاحة، خاصة الإخلاء البري من جهة الدول المحاذية للمناطق الحدودية الغربية لأوكرانيا، والتي كانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قد حضّرت لها عبر القنوات الدبلوماسية، وذلك بالتواصل مع عددٍ من الدول المجاورة لأوكرانيا لتسهيل إخلاء الأردنيين براً لهذه الدول ان استدعت الحاجة.
وأشارت إلى أنه يتم حالياً التواصل مع هذه الدول لتنفيذ الخطط بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية للتعامل مع الأزمة.