ماضي : الإجراءات التخفيفية ستساهم بتنشيط الحركة السياحية في العقبة

18 فبراير 2022
ماضي : الإجراءات التخفيفية ستساهم بتنشيط الحركة السياحية في العقبة

وطنا اليوم:يتوقع أن تشهد مدينتا العقبة والبترا ومنطقة وادي رم “تطورا كبيرا” في عدد زائريها خلال شهر آذار/مارس المقبل وفق نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض السياحة شرحبيل ماضي الجمعة.
ويأتي تصريح ماضي بعد قرارات الحكومة التي تدخل حير التنفيذ اعتبارا من الشهر المقبل وتضمنت إلغاء فحص الكشف عن فيروس كورونا (PCR) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، على المعابر الجويَّة والبريَّة والبحريَّة الأردنيَّة عند الوصول.
ماضي أشار إلى أن “قرارا مقدرا من الحكومة سيكون له أثر إيجابي على منطقة المثلث الذهبي (العقبة والبترا ومنطقة وادي رم) كمدخل للقطاع السياحي للمملكة كاملة”.
والعقبة يوجد فيها ميناء ومطار الملك حسين و3 معابر حدودية “تضمن دخول أعداد كبيرة من السياح، وهذا القرار سيسهل من دخولهم وتقليل الكلف على القادمين خاصة من دول الجوار” على ما ذكر ماضي.
وتحدث عن “بدء تشغيل الطيران منخفض التكاليف والعارض (الاستثنائي) في مطار الملك حسين” لافتا النظر إلى “موعد مع تشغيل الرحلات المباشرة من الخطوط التركية الشريك الرئيسي مع منطقة المثلث الذهبي كونه يربط (المثلث) في 265 وجهة عالمية”.
والقطاع السياحي الأردني “متأهب” وفق ماضي الذي يتوقع أن “نشهد في شهر آذار/مارس تطورا كبيرا في عدد الزوار ونسب الإشغال، علما بأنها بدأت من الآن بالارتفاع حيث كانت نسبة الإشغال قبل القرار الحكومي مع نهاية الأسبوع نحو 48% وهي نسبة جيدة مقارنة مع الأسابيع الماضية التي لم تصل حينها إلى 30%”.
ورجح ماضي بدء استقبال الزوار من خلال الطيران منخفض التكاليف “ابتداء من نهاية الأسبوع المقبل” وذلك عقب قرار الحكومة مما “سيكون له أثر كبير بعد تخفيض التكلفة عليهم بما يزيد عن 150 يورو أو دولار”.
وأشار إلى أن كلفة فحص الكشف عن فيروس كورونا تصل في بعض الدول إلى 100 دولار وهو “مرتفع الكلفة”، في الوقت الذي “كانت تذكرت الطائرة فيه لا تتجاوز 20-30 يورو ما أدى إحجام عدد كبير من الزوار وخصوصا فئة الشباب من القدوم إلى المنطقة والاستمتاع بمنطقة المثلث الذهبي”.
وتسعى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية إلى إطلاق “خطة تسويق” من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع وجهات ومنتجات سياحية في دول الجوار وسط “منافسة شديدة في منطقة البحر الأحمر”.
وأشار ماضي في هذا الصدد إلى “بدء العمل في هذه الخطة من خلال الاجتماعات في إدارة هذه الوجهات لخلق برنامج سياحي مشترك يسوق المثلث الذهبي”.