الخرابشة: القرارات التخفيفية بالاتجاه الصحيح

18 فبراير 2022
الخرابشة: القرارات التخفيفية بالاتجاه الصحيح

وطنا اليوم _اعتبر وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة القرارات التخفيفية التي اتخذتها الحكومة والتي أعلنت عنها مؤخرا خطوة في الاتجاه الصحيح.

وخالف الخرابشة في تصريح لـ”خبرني” تحديد الأسبوع الماضي كأسبوع ذروة للموجة مشيرا إلى أنه من المبكر ادعاء ذلك.

وأضاف أنه يلزمنا الإطلاع على بيانات الأسبوع الحالي والمقبل وفي حال تواصل الانخفاض عندها يمكن تقرير إذا كان الأسبوع الماضي هو أسبوع الذروة أم لا.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل الشبول، أمس الخميس عن الاجراءات التخفيفية الجديدة.

وقال الشبول إن الإجراءات التخفيفية جاءت بناء على توصية اللجنة الوطنيّة لمكافحة الأوبئة مؤكدا أن الجائحة لم تنتهِ، وأن أيّ قرارات تُتَّخذ ستكون مرتبطة بتطورات الوضع الوبائي.

وجاءت القرارات على النحو التالي:

تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى (5) أيَّام، حيث تبدأ من تاريخ أخذ عيِّنة فحص (PCR) دون الحاجة لإجراء فحص آخر بعد انتهاء فترة العزل.

إلغاء الإجراءات المتعلِّقة بحجر المخالطين لمصابي كورونا، وإلغاء فحص (PCR) للقادمين إلى الأردن من بلد القدوم، وعلى المعابر الجويَّة والبريَّة والبحريَّة الأردنيَّة عند الوصول، وينطبق ذلك على الأردنيين وغير الأردنيين.

إلغاء فحص (PCR) كشرط لدخول الحفلات والأفراح والتجمُّعات، بما لا يتعارض مع أمر الدِّفاع رقم (35) لسنة 2021، والذي ينصّ على ضرورة تلقِّي جرعتيّ المطعوم للدّخول إلى المنشآت العامَّة والخاصَّة.

إصدار التَّقرير الوبائي أسبوعيَّاً بدلاً من التَّقرير اليومي بعد انتهاء الموجة الحاليَّة من الوباء.